ارتفاع أسعار الفروج يحرك دعوات لمقاطعته في إدلب

سعر الدجاج خارج قدرة الأهالي الشرائية في إدلب شمالي سوريا - شباط 2024 (عنب بلدي/ شمس الدين مطعون)

camera iconسعر الدجاج خارج قدرة الأهالي الشرائية في إدلب شمالي سوريا - شباط 2024 (عنب بلدي/ شمس الدين مطعون)

tag icon ع ع ع

تستمر الدعوات من ناشطين وإعلاميين لمقاطعة الفروج بعد ارتفاع أسعاره شمال غربي سوريا، إذ ارتفع سعر الطن بنحو 700 دولار أمريكي، مع مخاوف من ارتفاع أكثر خلال الأيام المقبلة، خاصة مع اقتراب شهر رمضان (نحو من عشرة أيام).

واعتاد المواطنون في إدلب ارتفاع أسعار مختلف المواد الغذائية الرئيسة عمومًا واللحوم خصوصًا قبيل حلول شهر رمضان، ويعتبرونه محاولة من التجار استغلال الشهر لتحقيق أرباح إضافية مع ازدياد الطلب على هذه المواد.

وبلغ سعر كيلو الفروج الحي من 60 إلى 65 ليرة تركية، والفخذ 70 ليرة، والصدر (مع عظمه) 90 ليرة، وصدر (بدون العظم) 105 ليرة، والكبابة من 85 إلى 95 ليرة، وكيلو الجناح من 60 إلى 70 ليرة، و”سودة” الدجاج من 75 إلى 80 ليرة، وهي أسعار غير ثابتة (يقابل الدولار 30 ليرة تركية وسطيًا).

حملة مقاطعة

ميلاد فضل ناشط إعلامي وأحد منسقي حملة مقاطعة للفروج عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قال لعنب بلدي إن الحملة عفوية وغير مرتب لها بشكل مسبق، وجاءت رد فعل على الارتفاع الكبير في أسعار الفروج، لافتًا إلى ارتفاع سعر الطن من الفروج إلى 2000 دولار أمريكي خلال يومين. 

وبحسب الناشط، تهدف الحملة بشكل رئيس لتخفيف العبء عن المواطن، وتخفيض المواد الغذائية الرئيسة عمومًا والفروج خصوصًا، والحيلولة دون استغلال مناسبة شهر رمضان لرفع أسعار بقية المواد الغذائية. 

وقبل الارتفاع وإطلاق الحملة، يعد شراء الفروج أمرًا صعبًا وسط واقع اقتصادي ومعيشي متردٍ، وأمام المواطن خيار شراء كمية قليلة أو الإحجام عن الشراء، إذ لا تتجاوز أجرة العمل في مهن يومية 100 ليرة تركية (ثلاثة دولارات).

واعتبر الناشط الإعلامي أن مسؤولية ارتفاع الأسعار تقع على عاتق كل من التجار الذين يستغلون المناسبات لتكديس أموال إضافية، لافتًا إلى ضرورة تحرك الجهات المحلية لضبط الأسعار ومحاربة الاحتكار وحماية المستهلك.

ولقيت الحملة التي أطلقها الناشطون رواجًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وتناقلها مواطنون في محاولة للضغط على التجار وتخفيض الأسعار. 

وأضاف الناشط أن الحملة مستمرة لحين تحقيق أهدافها، مشيرًا إلى أن الحملة سوف تطال مواد غذائية أخرى في حال ارتفعت أسعارها.

مرض الدجاج سبب

حسام أبو زيد صاحب محل “كشكش” لبيع الفروج بإدلب، قال لعنب بلدي إن المبيعات انخفضت بنسبة تزيد عن 60% بعد ارتفاع سعر الفروج، ما سبب له خسائر مالية، حسب قوله.

وأضاف أن سعر الطن من لحم الفروج الحي كان قبل عشرة أيام 1350 دولارًا أمريكيًا (الدولار نحو 31 ليرة تركية)، وبدأ الارتفاع بشكل حاد ليصل إلى 2000 دولار أمريكي، ما أدى لارتفاع أسعار عموم أصناف لحم الفروج بنسبة 30%. 

وبحسب البائع فإن أصحاب المداجن أرجعوا ارتفاع الأسعار  إلى الأمراض التي ضربت أفواج الدجاج هذا العام، ونفوق أعداد كبيرة منها، ما سبب شحًا في البضاعة وقلة العرض مقابل ازدياد الطلب. 

واعتبر البائع أن ارتفاع الأسعار الفروج له أسباب أخرى منها ارتفاع الطلب مع اقتراب شهر رمضان،خاصة من قبل بعض المنظمات الإنسانية التي تجهز مشاريع إغاثية لتوزيع وجبات على المحتاجين.

وأوضح البائع أن ارتفاع الأسعار أثر بشكل سلبي على المبيعات ليتراجع المبيع اليومي لمحله التجاري من 300 كيلوغرامًا يوميًا إلى أقل من 150 كيلو، لافتًا إلى أن الأسعار وصلت إلى الحد الأعلى، متوقعًا توقفها عند هذا الحد في الأيام المقبلة.

وسبق ارتفاع أسعار الفروج، ارتفاع مماثل نهاية كانون الأول 2023، وبرر أصحاب المداجن السبب حينها بمرض الطاعون الذي ضرب المداجن، وارتفاع تكاليف التدفئة، واضطرار العديد من أصحاب المداجن إغلاق مداجنهم خلال فصل الشتاء،وبالتالي عدم قدرة المداجن على تلبية الطلب المحلي.

وتشهد منطقة شمال غربي سوريا تدهورًا في الوضع الاقتصادي، وهو ما أثر سلبًا على جميع جوانب الحياة.

ويشهد المستوى العام للأسعار ارتفاعات متكررة تطال مجموعة من السلع والمواد الأساسية والغذائية، ويزيد هذا الارتفاع من صعوبة قدرة السكان على الشراء، ما يدفع معظمهم إلى الاعتماد على مصادر متعددة لمحاولة تحقيق توازن بين الدخل والنفقات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة