السوريون في الصدارة.. أكثر من 60 ألف طبيب أجنبي في ألمانيا

الطبيب أيهم إبراهيم يرافق أحد الأطباء خلال جولاته في عيادة الساحل الغربي في هايد ألمانيا - 8 من أيلول 2018 (نيويورك تايمز)

camera iconالطبيب أيهم إبراهيم يرافق أحد الأطباء خلال جولاته في عيادة الساحل الغربي في هايد ألمانيا - 8 من أيلول 2018 (نيويورك تايمز)

tag icon ع ع ع

وصل عدد الأطباء الأجانب الذين لا يحملون جواز سفر ألماني إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في ألمانيا، بعدد بلغ 63 ألفًا و763 طبيبًا، يتصدرهم السوريون.

ونقل الموقع الألماني التلفزيوني “tagesschau” إحصائية للجمعية الطبية الألمانية، تفيد أن الأطباء السوريين في ألمانيا يحتلون المرتبة الأولى بعدد الأطباء الأجانب الذين يقدمون من دول الاتحاد الأوروبي أو دول أوروبية أخرى وكذلك من دول الشرق الأوسط.

وبلغ عدد الأطباء السوريين في ألمانيا 6 آلاف و120 طبيبًا سوريًا، وفي المرتبة الثانية يأتي الأطباء الرومان بـ4 آلاف و668 طبيبًا.

أما النمساويون ففي المرتبة الثالثة بعدد أطباء وصل إلى 2993 طبيبًا، والروس وصل عددهم إلى ألفين و941 طبيبًا، بينما الأتراك احتلوا المرتبة الخامسة بألفين و628 طبيبًا تركيًا.

ونشرت مجلة “Ärzteblatt” الرسمية الطبية، تقريرًا في 24 أيار 2023 جاء فيه أن الأطباء السوريين احتلوا المرتبة الأولى في عدد الأطباء الأجانب في ألمانيا في 2022، بإحصائية تظهر وجود خمسة آلاف و339 طبيبًا سوريًا.

ووفقًا لذلك، تظهر الإحصائيات أن العدد تضاعف مقارنة بعام 2013، فحينها كان العدد يقدر بحوالي 30 ألفًا، وفي عام 1993 كان يوجد في ألمانيا نحو 10 آلاف طبيب أجنبي فقط.

حواجز لغوية

النقص في ألمانيا بعدد الأطباء لا يزال كبيرًا، لكن ما يمكن أن يكون حلًا للمشكلة وجود الأطباء الأجانب القادمين من الخارج، لكن المسؤولين الطبيين يحذرون من حدوث مشكلات، وفق الموقع الألماني “tagesschau”.

وحذر المدير العام للجمعية الطبية لولاية راينلاند بالاتينات، يورغن هوفارت، من تزايد المشكلات الناجمة عن ضعف معرفة الأطباء الأجانب باللغة الألمانية، ما يؤدي إلى سوء فهم قد يهدد حياة المريض في بعض الأحيان.

وتابع يورغن هوفارت، أن مشكلة اللغة قد تتفاقم في السنوات المقبلة وذلك لأنه سيكون في ألمانيا المزيد من الأطباء الأجانب.

أحد أسباب نقص الأطباء لعدم تلبية الحاجة من الطلاب في ألمانيا، فمن بين حوالي 11 ألف طبيبًا خريجًا في ألمانيا كل عام توجد نسبة كبيرة لا يذهبون للعمل، بحسب هوفارت.

إحصائيات

ارتفعت طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي بنسبة 18% خلال عام 2023، وفق بيانات نشرتها وكالة اللجوء التابعة للاتحاد الأوروبي (EUAA)، في 28 من شباط، إذ وصل عدد الطلبات إلى مليون و142 ألفًا و618 طلب لجوء.

وشكل السوريون أكبر المتقدمين، وفقًا لبيانات “EUAA”، إذ قدموا 181 ألف طلب لجوء، وسجلوا زيادة بنسبة 38% مقارنة بعام 2022.

وظلت ألمانيا بحسب الإحصائيات الوجهة الأولى لطالبي اللجوء في الاتحاد الأوروبي، إذ تلقت قرابة ثلث جميع الطلبات بعدد 334 ألف طلب لجوء.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة