“الإدارة الذاتية” تفرض إجراءات أمنية لشهر كامل

قوى "الأمن الداخلي" في دوريات بمدينة كوباني خلال عيد الفطر - 20 نيسان 2023 (قوى الأمن الداخلي شمال شرق سوريا/ فيس بوك)

camera iconقوى "الأمن الداخلي" في دوريات بمدينة كوباني خلال عيد الفطر - 20 نيسان 2023 (قوى الأمن الداخلي شمال شرق سوريا/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

فرضت هيئة الداخلية في “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا الأربعاء، 6 من آذار، جملة من “الإجراءات الأمنية” في المدن، وتمتد لشهر كامل.

وجاءت الإجراءات التي أصدرتها “الإدارة”، مع حلول عدد من المناسبات خلال شهر آذار، منها عيد المرأة والنوروز، وشهر رمضان.

التعميم الذي نشرته وكالة “هاوار” المقربة من “الإدارة الذاتية”، والذي حمل الرقم “1”، جاء فيه، منع حركة التجوال للدراجات النارية في المدن بشكل كامل، بينما اقتصر منع دخول الشاحنات والصهاريج كبيرة أو متوسطة الحجم إلى المدن خلال النهار، في حين يسمح بدخولها بدءًا من الساعة 12 مساء وحتى السادسة صباحًا.

واستثنى التعميم المكون من ستة بنود، الشاحنات والصهاريج التابعة للمؤسسات الخدمية، مثل الأفران والمطاحن والمراكز الصحية، طالبة من الكومينات والمجالس، التعاون مع قوى “الأمن الداخلي” (أسايش)، لاتخاذ كافة التدابير الخاصة بالتعميم.

وطلبت “الإدارة” من المدنيين التعاون مع “أسياش”، بالإبلاغ “عن أي حركات مشبوهة تثير الشك”.

وستصدر الهيئة تعميمًا خاصًا بعيد النوروز لاحقًا، بحسب ما جاء في التعميم.

وتصدر “الإدارة الذاتية” في كل مناسبة تترافق مع تجمعات بشرية، مثل هذه التعميمات، في محاولة منها لمنع أي نوع من الهجمات.

ويبدأ الالتزام بالتعميم، من اليوم وحتى السادس من الشهر القادم، وذلك منعًا لوقوع أعمال “إرهابية”، وحفاظًا على الأمن والسلامة، بحسب التعميم.

وبالتزامن مع التعميم، أصدرت “الإدارة الذاتية” عبر موقع “فيس بوك”، تعميمًا آخر، جاء فيه، أنه بناء على قانون العطل الرسمية في “الإدارة”، أقرت الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي، تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية السبت، المصادف 9 من آذار، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، مستثنيًا الدوائر التي تتطلب طبيعة عملها الاستمرار.

وكانت قد أصدرت “الإدارة الذاتية”، في 4 من آذار، قرارًا يقضي بوجوب استخراج رخصة باسم “مهمة مؤقتة”، لمعدّي البرامج المصورة لمنشئي المحتوى في رمضان، للسماح لهم بالعمل ضمن مناطق سيطرتها وفق شروط محددة.

واعتبرت أن صاحب المحتوى ليس صحفيًا أو إعلاميًا، وبالتالي يسمح له بتصوير وإنتاج المحتوى الترفيهي شمال شرقي سوريا بموجب “مهمة مؤقتة” تُمنح لمعد البرنامج والمصور الذي يرافقه، ثم يعاد تسليمها للمكتب الإعلامي التابع لـ”الإدارة” الذي صدرت عنه.

كما منع القرار، حامل “المهمة المؤقتة” من إعداد أي تقرير إعلامي مهما كان نوعه، ونوّه إلى ضرورة عدم المساس بحرية الأشخاص، أو المجتمع، أو إظهار ما لا يود المواطن (الضيف) إظهاره.

اقرأ أيضًا: “الإدارة الذاتية” تلزم وسائل الإعلام بـ”معلومات شاملة” عن موظفيها




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة