متأثرة بالطلب في رمضان.. أسعار الفروج ترتفع في درعا

محل لبيع قطع الدجاج في بلدة تل شهاب بريف درعا - 15 من آب 2023 (عنب بلدي/ حليم محمد)

camera iconمحل لبيع قطع الدجاج في بلدة تل شهاب بريف درعا - 15 من آب 2023 (عنب بلدي/ حليم محمد)

tag icon ع ع ع

مع حلول شهر رمضان، ارتفعت أسعار الفروج في محافظة درعا جنوبي سوريا، وانخفضت أسعار البيض، متأثرة بالطلب والإقبال.

ووصل سعر الكيلو من الفروج الحي قبل الذبح في ريف درعا الغربي إلى 42 ألف ليرة سورية بعد أن كان 38 ألفًا قبل رمضان، ووصل سعر كيلو الفخذ إلى 50 ألف ليرة بعد أن كان 43 ألفًا، وارتفع سعر كيلو الصدر من 55 ألفًا إلى 65 ألف ليرة.

وتختلف أسعار الفروج بين منطقة وأخرى في درعا بحسب بعد أو قرب المناطق من المداجن، إذ وصل سعر الكيلو من الفروج الحي في الريف الشرقي إلى 40 ألف ليرة.

أنس المحمد (38 عامًا) مالك محل لبيع قطع الفروج في ريف درعا الغربي، قال إن اليوم الأول في رمضان شهد إقبالًا على الشراء بعد الركود قبل رمضان.

وتتناقض حالة الأسعار الحالية مع تصريحات مدير عام مؤسسة الدواجن في سوريا، سامي أبو دان، لصحيفة “الوطن” المحلية، في 29 من شباط الماضي، الذي قال إن سبب الارتفاع هو زيادة الطلب على المادة، ومحدودية العرض في السوق المحلية. 

وتوقع أبو دان أن يستمر الارتفاع لمدة خمسة أيام، وبعدها يعاود سعر الفروج للانخفاض التدريجي حتى نهاية رمضان، لكنه لا يزال مرتفعًا حتى اليوم، الثلاثاء 12 من آذار.

وانخفضت أسعار البيض، إذ بلغ سعر الطبق (30 بيضة) إلى 48 ألف ليرة سورية بعد أن كان 60 ألف ليرة في شباط الماضي.

وعن أسعار البيض، ذكر أبو دان أن الانخفاض عائد لقلة الطلب، لافتًا إلى وجود كميات كبيرة تدخل إلى سوريا عن طريق التهريب، ما وفر المادة في السوق المحلية.

ويعد شراء الدجاج من الطقوس المتعارف عليها لدى السكان في درعا، خاصة في اليوم الأول من رمضان.

وتعتبر محافظة درعا من المحافظات المنتجة للدجاج والبيض، وتصدّر معظم إنتاجها للسوق المحلية في المحافظة نفسها، ولأسواق العاصمة دمشق. 

وبلغ عدد المزارع المنتجة في محافظة درعا بحسب مديرية زراعة درعا 599 مزرعة، منها 451 مزرعة فروج تنتج سنويًا 11 ألف طن من لحم الدجاج، ويوجد في درعا 148 مدجنة تنتج ما يقارب 63 مليون بيضة سنويًا.

ولا تعد أسعار البيض أو الدجاج مناسبة لمعظم السكان في سوريا، إذ يعيش الأهالي واقعًا اقتصاديًا ومعيشيًا مترديًا، ويبلغ الحد الأدنى للرواتب الحكومية في مناطق سيطرة النظام نحو 279 ألف ليرة (الدولار الواحد 14000 ليرة)، بينما يبلغ متوسط تكاليف المعيشة أكثر من 10.3 مليون ليرة سورية، والحد الأدنى لتكلفة المعيشة 6.5 مليون ليرة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة