سوريا.. قصف إسرائيلي ثانٍ على القلمون في يومين

آثار القصف الاسرائيلي على منطقة السيدة زينب بريف دمشق- 2 كانون الأول 2023 (إذاعة حوران)

camera iconآثار القصف الإسرائيلي على منطقة السيدة زينب بريف دمشق - 2 من كانون الأول 2023 (إذاعة حوران)

tag icon ع ع ع

استهدف طيران الجو الإسرائيلي نقاط عسكرية في منطقة القلمون شمال غرب مدينة دمشق، في قصف هو الثاني من نوعه خلال يومين.

الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا) نقلت عن مصدر عسكري (لم تسمّه) قوله، إنه حوالي الساعة الثانية من فجر اليوم، الثلاثاء 19 من آذار، شن الجيش الإسرائيلي “عدوانًا جويًا” من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفًا عددًا من النقاط العسكرية في ريف دمشق.

وأشار المصدر إلى أن وسائط الدفاع الجوي تصدت للصواريخ، وأسقطت بعضها، موضحًا أن الخسائر اقتصرت على الماديات فقط، دون توضيح طبيعتها.

بدورها قالت إذاعة “شام إف إم” المحلية، إن القصف الإسرائيلي استهدف نقاطًا في محيط مدينة يبرود بريف دمشق، دون ذكر تفاصيل إضافية حول طبيعة الأماكن التي جرى استهدافها.

ولم تنشر وسائل الإعلام الإسرائيلية أي تفاصيل حول الاستهداف، واقتصرت المعلومات في الصحافة الإسرائيلية على ما تداوله الإعلام الرسمي السوري، حتى ساعة تحرير هذا الخبر.

الثاني خلال يومين

يعتبر القصف اليوم الثاني من نوعه خلال يومين، إذ أصيب عسكري الأحد 17 من آذار جراء قصف إسرائيلي طال جبال القلمون، استهدفت فيه مواقع تابعة لـ “حزب الله” اللبناني، بين مدينتي يبرود والنبك.

وتستهدف إسرائيل في سوريا بنى تحتية ومقار لمجموعات مسلحة مدعومة من إيران، وقد تكون في العمق السوري، بينما ترد بشكل متكرر على مصادر إطلاق نار من الجنوب السوري.

ومنذ انطلاق عملية “طوفان الأقصى” في غزة، في 7 من تشرين الأول 2023، شنت إسرائيل عملية عسكرية لا تزال مستمرة حتى اليوم، وتصاعدت وتيرة الهجمات الإسرائيلية على ميليشيات مدعومة من إيران في سوريا، بحسب دراسة نشرها مركز “حرمون للدراسات المعاصرة“.

وقسّمت الدراسة الاستهدافات على قسمين، الأول 48 هجومًا بين تشرين الأول، وكانون الأول 2023، إضافة إلى 53 هجومًا منذ مطلع 2024، وحتى شباط الماضي، أسفرت عن 104 قتلى، و32 جريحًا، بينهم ثمانية قادة إيرانيون.

40 هجومًا في 2023

مطلع العام الحالي، أصدر مركز “جسور للدراسات” تقريرًا أحصى فيه الضربات الإسرائيلية في سوريا خلال 2023، مشيرًا إلى أن عددها بلغ 40 هجومًا متنوعًا.

وأضاف التقرير أن الضربات عام 2023 تنوعت بين القصف الجوي والقصف البحري والقصف البري، وطالت بعض الضربات أكثر من محافظة في وقت واحد، بمجموع 95 موقعًا، تدمر ما يقارب 297 هدفًا داخلها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة