مركز أبحاث: استهداف دير الزور رسالة إسرائيلية إلى إيران

مقاتلون من ميليشيا فاطميون الموالية لإيران خلال تدريبات لهم في منطقة البادية شرقي سوريا- 15 من تشرين الثاني 2020 (فاطميون)

camera iconمقاتلون من ميليشيا "فاطميون" الموالية لإيران خلال تدريبات لهم في منطقة البادية شرقي سوريا - 15 من تشرين الثاني 2020 (فاطميون)

tag icon ع ع ع

قال مركز “ألما” الإسرائيلي للأبحاث، إن القصف الذي شهدته محافظة دير الزور السورية قبل أيام هو رسالة إسرائيلية لإيران.

وأضاف في تقرير، الأربعاء 28 من آذار، أن الهجوم نفذته إسرائيل، وكان “نادرًا نسبيًا من حيث الحجم” إذ طال حوالي عشرة مقار تابعة لـ”الحرس الثوري الإيراني” في مدن البوكمال والصالحية والميادين ودير الزور.

ونقل المركز عن مصادر لم يسمِّها أن سلاح الجو الإسرائيلي استهدف مخازن أسلحة ومقرًا ومنزلًا في دير الزور، حيث كان يجتمع كبار مسؤولي “الحرس الثوري” والميليشيات الشيعية.

وأشار إلى أن الشريط الجغرافي الواقع بين البوكمال ودير الزور يعتبر “مرساة للترسيخ الجغرافي الإيراني الكبير” في إطار الممر البري الإيراني لنقل الأسلحة إلى سوريا ولبنان عبر العراق.

وبحسب تقرير المركز، فإن قسم الاستخبارات “4000” التابع لـ”الحرس الثوري” وقائده جواد غفاري، يتولى مسؤولية عملية التهريب إلى الضفة الغربية عبر سوريا ثم الأردن.

وأضاف أن وحدة العمليات الخاصة التابعة لـ”فيلق القدس” على الأراضي السورية التي تحمل اسم “الوحدة 18840″، تقع تحت رعاية يزدان مير المعروف باسم سردار باقري، وتنشط في السياق نفسه.

وخلص التقرير إلى أن الهجوم كان يحمل هدفين، الأول إرسال رسالة إلى إيران في سياق محاولاتها نقل الأسلحة إلى الضفة الغربية في فلسطين، وثانيًا، تعطيل وتدمير البنية التحتية لتهريب الأسلحة الإيرانية في سوريا ولبنان.

اقرأ أيضًا: المخدرات.. “واجهة” لتهريب الأسلحة من سوريا إلى الأردن

وكانت وزارة الدفاع بحكومة النظام السوري قالت، في 26 من آذار الحالي، إن الولايات المتحدة الأمريكية قصفت بلدات وقرى ومواقع عسكرية بمحافظة دير الزور مخلفة ثمانية قتلى بينهم مدني، وأكثر من 30 جريحًا.

وأضافت عبر صفحتها في “فيس بوك” أن قصفًا جويًا أمريكيًا بالطيران الحربي والمسيّر، استهدف بلدات وقرى ومواقع عسكرية في محافظة دير الزور وريفها، ما أسفر عن مقتل سبعة عسكريين ومدني واحد وإصابة 19 عسكريًا آخرًا بجروح، إلى جانب 13 مدنيًا.

وأشارت إلى أن الغارات خلفت خسائر مادية وصفتها الوزارة بـ”الكبيرة” طالت الممتلكات العامة والخاصة.

من جانبها، نفت الولايات المتحدة الأمريكية مسؤوليتها عن الهجوم الذي طال مواقع حيوية لميليشيات موالية لإيران في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

ورد المكتب الإعلامي للقيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم) على أسئلة عنب بلدي إلكترونيًا، بالنقل عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، الثلاثاء الماضي، أن الولايات المتحدة لم تنفذ أي هجوم في سوريا خلال اليوم الذي سبقه.

من جانبها، قالت وكالة “مهر” الإيرانية، إن هجومًا أمريكيًا استهدف مواقع لـ”محور المقاومة” في محافظة دير الزور السورية، أسفر عن مقتل بهروز وحيدي وهو “أحد مستشاري الحرس الثوري”.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة