تركيا تغلق الصناديق.. انتهاء الانتخابات المحلية وبدء فرز الأصوات

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يدلي بصوته في انتخابات المجالس المحلية- 31 من آذار 2024 (TRTHABER)

camera iconالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يدلي بصوته في انتخابات المجالس المحلية- 31 من آذار 2024 (TRTHABER)

tag icon ع ع ع

أنهت تركيا انتخاباتها العامة للمجالس المحلية لخمس سنوات مقبلة، اليوم، الأحد 31 من آذار.

وفي تمام الساعة الرابعة، انتهى التصويت في 32 ولاية بدأ فيها التصويت في الساعة السابعة صباحًا، كما انتهى التصويت في الساعة الخامسة للولايات الـ49 الأخرى التي بدأ فيها التصويت في الساعة الثامنة صباحًا.

وجرت الانتخابات بمشاركة 61 مليونًا و441 ألفًا و882 ناخبًا، أدلوا بأصواتهم لصالح 34 حزبًا سياسيًا، وتم إنشاء 206 آلاف و845 صندوقًا للاقتراع في جميع أنحاء تركيا، بالإضافة إلى نحو ألف صندوق اقتراع متنقل لإتاحة الفرصة للمرضى وكبار السن، وذوي الإعاقة للإدلاء بأصواتهم.

وبموجب هذه الانتخابات يجري اختيار رؤساء البلديات لـ81 ولاية و973 مقاطعة و390 بلدة، وتعيين 50 ألفًا و336 مختارًا، إلى جانب انتخابات مجالس المحافظات وعضوية المجالس البلدية.

وسيجري فرز الأصوات الخاصة بانتخاب رؤساء البلديات أولًا، ولن تتمكن وسائل الإعلام من تقديم الأخبار والتنبؤات حيال نتائج الانتخابات قبل الساعة السادسة من مساء اليوم، باستثناء الأخبار المتعلقة بالانتخابات بناءً على ما يقدمه المجلس الأعلى للانتخابات بين السادسة والتاسعة مساءً.

وشارك في الانتخابات المرشحون وقادة الأحزاب والمسؤولون السياسيون، بمن فيهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي أدلى بصوته في منطقة أسكودار.

وقال أردوغان خلال تصريح أدلى به بعد التصويت، “لقد أجرينا مؤخرًا الانتخابات البرلمانية والرئاسية، واليوم انتخابات الإدارات المحلية، جولتا الانتخابات أتعبتا مواطنينا وأتعبتنا أيضًا لأننا خضنا حملة مكثفة للغاية”.

كما أعرب عن أمله في التوصل إلى نتائج مفيدة لتركيا، لتكون هذه الانتخابات بداية حقبة جديدة وقرن جديد لتركيا، وفق ما نقلته وسائل الإعلام التركية، ومنها قناة “TRTHABER“.

حظر إعلامي حتى التاسعة

طالب رئيس المجلس الأعلى للانتخابات، أحمد ينار، بعدم إصدار أي إعلان عن النتائج قبل إعلان رفع حظر البث في الساعة التاسعة، فالمجلس يجتمع في الخامسة ويعلن حظر البث وبدء فرز الأصوات.

ويحظر في تركيا منذ صباح اليوم وحتى الساعة 12 ليلًا، بيع المشروبات الكحولية تحت أي ظرف، أو تقديم أو شرب أي نوع من المشروبات الكحولية في الأماكن العامة.

وتغلق أماكن الترفيه والمقاهي ومقاهي الإنترنت، مع السماح بتقديم الوجبات في المطاعم، ولا يمكن لوسائل الإعلام الإدلاء بتوقعات أو تعليقات حول الانتخابات ونتائجها حتى الساعة السادسة مساءً.

ويمنع في القرى والمدن والبلدات، لغير المسؤولين عن حماية الأمن والسلامة، حمل الأسلحة المحددة في المادة السادسة من قانون العقوبات التركية.

اقرأ المزيد: أكثر من 61 مليون تركي يشاركون في الانتخابات المحلية





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة