"الشعب الجمهوري" يتخطى "العدالة والتنمية"..

انتهاء فرز الأصوات في الانتخابات التركية المحلية

رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، أحمد ينار يعلن انتهاء فرز الأصوات في انتخابات المجالس المحلية- 1 من نيسان 2024 (TRTHABER)

camera iconرئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، أحمد ينار يعلن انتهاء فرز الأصوات في انتخابات المجالس المحلية- 1 من نيسان 2024 (TRTHABER)

tag icon ع ع ع

أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات، اليوم، الاثنين 1 من نيسان، انتهاء فرز الأصوات في انتخابات المجالس المحلية التركية لخمس سنوات مقبلة، بنسبة تصويت بلغت 78.11%، في بلديات المدن الكبرى، و78.7% في المدن الأخرى.

وشهدت الانتخابات فوزًا لحزب “الشعب الجمهوري” المعارض، بفارق كبير عن حزب “العدالة والتنمية” في مختلف أنحاء تركيا، لأول مرة.

وبحسب النتائج، حصل “الشعب الجمهوري” على 37.76% من مجموع الأصوات في تركيا، تبعه “العدالة والتنمية” بـ”35.48%.

كما عزز “الشعب الجمهوري” حضوره مجددًا في البلديات الكبرى، وأبرزها اسطنبول وأنقرة، اللتين حافظتا على رئيسي البلديتين من الدورة السابقة.

في اسطنبول، فاز أكرم إمام أوغول مجددًا، مبعدًا منافسه الوزير السابق مراد كوروم، وفي أنقرة فاز منصور يافاش على تورغوت ألتنوك، وفي إزمير فاز جميل توغاي على حمزة داغ.

وفاز “الشعب الجمهوري” برئاسة 35 بلدية، مقابل 24 بلدية لـ”العدالة والتنمية”، وعشر بلديات لحزب “DEM”، وثمانية لـ”الحركة القومية”، وبلديتين لـ”الرفاه من جديد”، وبلدية لكل من “الوحدة الكبرى” و”الحزب الجيد”.

جرت الانتخابات بمشاركة 34 حزبًا، من خلال 207 آلاف و848 صندوق اقتراع، بينما بلغ عدد الناخبين المسجلين 61 مليونًا و441 ألفًا و882 ناخبًا، شارك أكثر من مليون شاب منهم في الانتخابات لأول مرة.

وبعد فرز أكثر من 90% من الأصوات وحسم النتيجة لصالح “الشعب الجمهوري”، أطل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في كلمة ألقاها من شرفة مقر “العدالة والتنمية” في العاصمة أنقرة، وقال إن تركيا أكملت الانتخابات المحلية بشكل يليق بديمقراطيتها.

كما أوضح أردوغان أن الشعب التركي أوصل رسالته إلى السياسيين عبر صناديق الاقتراع، معتبرًا أن الفائز هو الديمقراطية والإرادة الوطنية، وأن انتخابات 31 من آذار تعتبر نقطة تحول، “31 من آذار ليس نهاية المطاف بالنسبة لنا، بل هو نقطة تحول”، أضاف الرئيس التركي.

وقال رئيس بلدية اسطنبول، أكرم إمام أوغلو، خلال كلمة ألقاها أمام مناصريه، “سنعمل على تعزيز إرث اسطنبول باعتبارها ملاذًا للديمقراطية والوحدة والتنوع”.

وبموجب هذه الانتخابات جرى اختيار رؤساء البلديات لـ81 ولاية و973 مقاطعة و390 بلدة، وتعيين 50 ألفًا و336 مختارًا، إلى جانب انتخابات مجالس المحافظات وعضوية المجالس البلدية.

وهذه ثاني انتخابات تعيشها تركيا خلال أقل من عام، بعد الانتخابات الرئاسية في أيار 2023.

وقال أردوغان بعد تصويته أمس الأحد، “لقد أجرينا مؤخرًا الانتخابات البرلمانية والرئاسية، واليوم انتخابات الإدارات المحلية، جولتا الانتخابات أتعبتا مواطنينا وأتعبتنا أيضًا لأننا خضنا حملة مكثفة للغاية”.

اقرأ المزيد: تركيا تغلق الصناديق.. انتهاء الانتخابات المحلية وبدء فرز الأصوات




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة