تشييع قتلى القنصلية الإيرانية خلال “يوم القدس” بطهران

تشييع القتلى باستهداف إسرائيل للقنصلية الإيرانية بدمشق في "يوم القدس" بطهران- 5 من نيسان 2024 (وكالة تسنيم)

camera iconتشييع القتلى باستهداف إسرائيل للقنصلية الإيرانية بدمشق في "يوم القدس" بطهران- 5 من نيسان 2024 (وكالة تسنيم)

tag icon ع ع ع

أقيمت اليوم، الجمعة 5 من نيسان، في العاصمة الإيرانية، طهران، مراسم تشييع الضباط الإيرانيين السبعة الذين قتلوا في الاستهداف الإسرائيلي للقنصلية الإيرانية بدمشق، في 1 من نيسان الحالي.

وجاءت هذه المراسم بعد أداء صلاة الجنازة، أمس الخميس، على جثامين القتلى، وأقامها المرشد الأعلى لـ”الثورة الإسلامية”، علي خامنئي.

ويتزامن التشييع مع مسيرات “يوم القدس” الذي يصادف آخر يوم جمعة من رمضان، في كل عام.

كما تحمل هذه المسيرات عنوان “طوفان الأحرار”، وتقام في أكثر من ألفي مكان في إيران، وسيكون المتحدث الرئيسي للمراسم في طهران، القائد العام لـ”الحرس الثوري الإسلامي”، اللواء حسين سلامي، تحت شعار “يوم القدس من طوفان الأقصى إلى طوفان الأحرار”.

وتحتفي إيران بـ”يوم القدس” منذ عام 1979، حين أعلنه الخميني، الذي وصل إلى السطة بعد الإطاحة بحكم الشاه محمد رضا بهلوي، تحت مسمى “الثورة الإسلامية”.

“الأكثر كراهية”

وكان الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، قال أمس الخميس، خلال مأدبة إفطار رمضانية، مع سفراء ودبلوماسيي الدول الإسلامية المعتمدين في طهران، إن “النظام الأكثر كراهية اليوم في العالم هو الكيان الصهيوني، وتعد أمريكا الداعم الظالم والجائر والدولة التي تستخدم قدراتها البالية لدعم الكيان الصهيوني”.

“جميع شعوب العالم كارهة لأعداء الشعب الفلسطيني، وفي رأينا يوم القدس هذا العام سيكون مختلفًا عما كان قبله”، أضاف رئيسي، وفق ما نقلته وكالة “إرنا” الإيرانية.

وفي 1 من نيسان، أعلن “الحرس الثوري الإيراني” مقتل اثنين من قيادييه مع خمسة من رفاقهما خلال الاستهداف الإسرائيلي الذي تعرضت له القنصيلة الإيرانية في دمشق.

ذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية، أن العلاقات العامة في “الحرس الثوري” أعلنت مقتل الجنرالين المستشارين، محمد رضا زاهدي، ومحمد هادي حاجي رحيمي، وخمسة من رفاقهما هم مستشارون وضباط، وهم: حسين أمير الله، وسيد مهدي جلالتي، ومحسن صداقت، وعلي آغا بابائي، وسيد علي صالحي روزبهاني.

إلى جانب القتلى الإيرانيين تسبب الاستهداف الإسرائيلي بمقتل ستة سوريين، وفق ما أعلنه التلفزيون الرسمي الإيراني.

وخلال جلسة مجلس الأمن الدولي في 3 من نيسان، رفضت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، بيانًا صاغته روسيا لإدانة الهجوم الذي تعرضت له القنصلية الإيرانية.

اقرأ المزيد: مقتل محمد رضا زاهدي باستهداف إسرائيل لقنصلية إيران بدمشق




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة