ما طريقة التسجيل على الحج للسوريين في تركيا

حجاج بيت الله الحرام في ملابس الإحرام (وزارة الحج والعمرة السعودية/ إكس)

camera iconحجاج بيت الله الحرام في ملابس الإحرام (وزارة الحج والعمرة السعودية/ إكس)

tag icon ع ع ع

في الوقت الذي تفتح به وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري أبواب التسجيل للحج، لأول مرة منذ 12 عامًا، تكثف “الهيئة السورية للحج والعمرة” التابعة لـ”الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية” من إجراءاتها لمواكبة تسجيل الحجاج في المناطق التي ينحصر عملها بها.

وبعدما أعلنت “هيئة الحج” مطلع نيسان الحالي، حصر عملها في الشمال السوري وتركيا، فإن اجتماعًا عقدته في 9 من نيسان في اسطنبول، تبيّن خلاله عمل “الهيئة” أيضًا على ملفات الحجاج في قطر وأربيل.

وخلال الاجتماع الذي ترأسه رئيس “الحكومة السورية المؤقتة”، عبد الرحمن مصطفى، الثلاثاء الماضي، في إطار الاجتماعات التحضيرية بخصوص الاكتتاب على الحج لموسم 2024، تقرر بدء الاكتتاب في مكاتب اسطنبول وغازي عنتاب والريحانية وباب الهوى والسلامة، لمواليد 1969 وما دون، اعتبارًا من الثلاثاء المقبل، 16 من نيسان وحتى الأحد 21 من الشهر نفسه.

وسيجري قبول مواليد جديدة اعتبارًا من 21 من نيسان وحتى 26 من الشهر نفسه، أو لحين استكمال العدد المطلوب من كل مكتب.

ومن المقرر تحديد موعد الاكتتاب في قطر وأربيل في وقت لاحق، كما يشترط في الطلب العائلي ألا يتجاوز عدده أربعة أفراد.

ولا يسمح بالاكتتاب لمن أدى فريضة الحج في وقت سابق مع “الهيئة السورية للحج والعمرة”.

وسيصدر في غضون يومين قرار حول كلفة الحج وآلية التسجيل والتسديد والأوراق المطلوبة.

في 2 من نيسان، أعلنت “الهيئة السورية للحج والعمرة” حصر عملها بالشمال السوري وتركيا فقط، بعد يومين على إعلان النظام السوري توليه الملف.

ووفق بيان حصلت عليه عنب بلدي من مسؤول التواصل في مكتب شؤون الحجاج السوريين بوزارة الحج السعودية، قررت وزارة الحج والعمرة السعودية تخويل اللجنة إدارة ملف الحج وخدمة الحجاج السوريين المقيمين في الشمال السوري وفي تركيا بشكل مستقل ومباشر، كي يتمكنوا من أداء فريضة الحج بيسر وسهولة.

ولم تحدد “الهيئة” نصيبها من تسجيل الحجاج السوريين لهذا العام، وسط ترجيحات بأن يبلغ العدد نحو 5500 حاج، مقابل نحو 17 ألف حاج يسجلون عبر مكاتب النظام السوري.

وزارة الأوقاف في حكومة النظام أعلنت في 31 من آذار فتح باب التسجيل على موسم الحج في الفترة بين 1 و9 من نيسان، من خلال المنصات الإلكترونية والمراكز المخصصة لذلك في وزارة الداخلية.

اقرأ المزيد: السعودية تحصر عمل “لجنة الحج” بالشمال السوري وتركيا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة