مع ترحيل المخالفين.. أكثر من 2600 دولار غرامة الحج بلا تصريح

حشود من المسلمين حول الكعبة المشرفة في أحد مواسم الحج (وزارة الحج والعمرة السعودية)

camera iconحشود من المسلمين حول الكعبة المشرفة في أحد مواسم الحج (وزارة الحج والعمرة السعودية)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم، الثلاثاء 7 من أيار، تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعلميات الحج من دون تصريح لموسم الحج الحالي.

وسيجري تطبيق العقوبة اعتبارًا من 2 من حزيران المقبل (25 من ذي القعدة)، وحتى 20 من حزيران (14 من ذي الحجة).

تتكون العقوبة من غرامة مالية بقدر 10 آلاف ريال سعودي (2666 دولار أمريكي تقريبًا)، يدفعها كل من يضبط ولا يوجد لديه تصريح حج من المواطنين والمقيمين والزوار، في مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة، ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة، ومراكز الضبط الأمني، ومراكز الفرز، ومراكز الضبط الأمني المؤقتة.

وبموجب هذه العقوبة أيضًا، سيجري ترحيل المقيمين المخالفين لبلادهم مع منع دخولهم إلى المملكة وفق المدد المحددة أصلًا، إلى جانب مضاعفة الغرامة المالية على المخالفين في حال تكرار المخالفة.

الوزارة دعت في الوقت نفسه إلى الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن براحة وطمأنينة.

انتهاء التسجيل في سوريا

في 5 من أيار، أعلنت “الهيئة السورية للحج والعمرة” (إحدى مؤسسات المعارضة) انتهاء فترة التسجيل لموسم 2024، الموافق لعام 1445 للهجرة.

وقالت “الهيئة” في بيان لها، إنها أنهت مرحلة التسجيل وتسديد رسوم الحج، وشملت مناطق التسجيل شمالي سوريا وتركيا وقطر وأربيل.

في 27 من نيسان الماضي، أتاحت “الهيئة السورية” التسجيل على الحج للراغبين في قطر وأربيل، بعد إنهاء تسجيل الحجاج في مكاتبها في تركيا والشمال السوري، في 25 من نيسان.

كما أعلنت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، في 16 من نيسان، انتهاء إجراءات المفاضلة بين أكثر من 50 ألف مواطن تقدموا لأداء فريضة الحج، وجرى قبول العدد المطلوب وهو 17500 حاج.

وتسير “الهيئة السورية”، وهي من مؤسسات المعارضة، أفواج الحج لهذا العام من الشمال السوري وتركيا وأربيل وقطر، بينما يسير النظام السوري لأول مرة منذ 12 عامًا، رحلات الحج من مناطق سيطرته وبقية الدول، بعد تحديد حصة وزارة الأوقاف التابعة لحكومته بـ17500 حاج، جرى قبولهم من أكثر من 50 ألف طلب، بينما تتراوح حصة “الهيئة السورية” بين 5000 و5500 حاج.

بحسب الأرقام، تتفوق قيمة رسوم الحج عن طريق النظام على تلك المحددة من قبل “الهيئة السورية”، إذ نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، في 16 من نيسان، أن كلفة أداء الحج لمدة 14 يومًا تبدأ من 85 مليون ليرة سورية (5882 دولارًا أمريكيًا، على اعتبار الدولار يساوي 14450 ليرة وفق موقع الليرة اليوم)، وتصل إلى 200 مليون (13840 دولارًا أمريكيًا)، حسب الخدمات المقدمة للحاج، وتتضمن كل نفقات الرحلة ذهابًا وإيابًا.

كما أصدر مصرف سوريا المركزي قرارًا، في اليوم نفسه، ألزم بموجبه الراغبين بالحج من الحاصلين على موافقة وزارة الأوقاف في حكومة النظام بتسديد عوائد الخدمات المترتبة على أداء مناسك الحج بالقطع الأجنبي (في إشارة إلى الدولار الأمريكي).

اقرأ المزيد: “الهيئة السورية للحج والعمرة” تعلن انتهاء فترة التسجيل




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة