ما يجب معرفته عن تبديل الأسنان عند الأطفال

ما يجب معرفته عن تبديل الأسنان عند الأطفال
tag icon ع ع ع

د. أكرم خولاني

يمتلك الأطفال 20 سنًا لبنية، وهي الأسنان التي تظهر خلال سنوات حياته الأولى فتبدأ بعمر 6 أشهر تقريبًا، وتنتهي حين يبلغ سنتين ونصفًا من العمر، وتتألف من القواطع الأمامية العلوية (عددها 4)، والقواطع الأمامية السفلية (عددها 4)، والأنياب اللبنية العلوية (عددها 2)، والأنياب اللبنية السفلية (عددها 2)، والأضراس العلوية (عددها 4)، والأضراس السفلية (عددها 4)، وتبقى الأسنان اللبنية في مكانها حتى تدفعها الأسنان الدائمة إلى الخارج.

وعادة ما تبدأ الأسنان اللبنية بالسقوط لإفساح المجال لظهور الأسنان الدائمة عند سن السادسة تقريبًا، ويكون البدء بالقاطعتين الأماميتين السفليتين، ثم يتوالى سقوط الأسنان الللبنية وبزوغ الأسنان الدائمة وفق التسلسل التالي:

القواطع السفلية أولًا تظهر بعمر 6–7 سنوات وترافقها الأضراس الأولى.

ثم القواطع العلوية بعمر 7–8 سنوات.

ثم الأنياب السفلية بعمر بين 9 و10 سنوات.

ثم الضواحك السفلية والعلوية بعمر بين 11–12 سنة.

ثم الأنياب العلوية عندما يبلغ الطفل 11–12 سنة.

ثم الأضراس الثانية ما بين 12 و13 سنة.

ثم أضراس العقل بعمر 18–24 سنة، وتنتهي معها مرحلة نزول الأسنان الدائمة.

ومع أنه من المهم بدء تطبيق الخطوات الصحيحة لنظافة الفم بمجرد ظهور أسنان الطفل اللبنية الأولى، إلا أنه وعندما يبدأ الطفل بفقد أسنانه اللبنية يجب ترسيخ أهمية العناية الصحيحة بالأسنان، ويشمل ذلك:

تذكير الطفل بتنظيف أسنانه بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل.

مساعدة الطفل على تنظيف ما بين أسنانه يوميًا.

اتباع نظام غذائي صحي، والتقليل من تناول الأطعمة والمشروبات السكرية.

ما الفرق بين الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة؟

عمر الأسنان: تتساقط الأسنان اللبنية بعمر بين 6 و13 سنة بينما تبقى الأسنان الدائمة مدى الحياة إذا حافظ الشخص على صحتها ونظافتها.

عدد الأسنان: يوجد 20 سنًا لبنية، بينما يوجد 32 سنًا دائمة، حيث يوجد عدد من الأسنان طواحن صغيرة تدعى الضواحك يكون عددها 4 في كل فك من الفكين، وأضراس العقل البالغ عددها 2 في كل فك.

شكل وحجم الأسنان: قد تكون الأسنان اللبنية أصغر وأرفع من الأسنان الدائمة، وتختلف في سمك الطبقات بها.

مواد البناء: تكون الأسنان الدائمة أكثر صلابة ومتانة من الأسنان اللبنية وتحتمل قوة المضغ التي تزداد مع نمو الطفل.

الوظيفة: تساعد الأسنان الدائمة في عض وطحن الطعام بشكل أفضل من الأسنان اللبنية.

ما أعراض تبديل الأسنان عند الطفل؟

الأعراض الأكثر شيوعًا لدى الطفل في مرحلة تبديل الأسنان تشمل ما يلي:

  • تورم واحمرار اللثة حول السن المستعد للتبديل
  • التهاب اللثة خصوصًا لدى الأطفال الذين لا ينظفون أسنانهم جيدًا
  • الشعور بألم خفيف أو حكة في منطقة التبديل
  • ازدياد نزول اللعاب خلال فترة تبديل الأسنان
  • اضطرابات في النوم
  • صداع خفيف
  • صعوبة بتناول الأطعمة الصلبة.

قد يصاب بعض الأطفال بالتهابات في فمهم خلال فترة تبديل أسنانهم.

يواجه بعض الأطفال صعوبة في المضغ والبلع نتيجة الازدياد في حجم أسنانهم.

يمكن أن تكون هناك تغييرات طفيفة في شكل وجه الطفل نتيجة لتبديل الأسنان.

ما أشيع المشكلات التي تحدث خلال تبديل الأسنان عند الأطفال؟

تأخر تبديل الأسنان

عادة ما يبدأ تبديل الأسنان بعمر 6 سنوات وقد يتأخر بشكل طبيعي لمدة عام واحد، ولكن حين يتأخر سقوط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة أكثر من ذلك فإن ذلك قد يكون ناجمًا عن عدة أسباب مختلفة، منها:

قد يكون التأخر في سقوط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة ناتجًا عن وراثة الشخص، حيث قد يكون هذا العامل متوارثًا في العائلة.

قد يحدث تأخر في تطور نمو الفكين والأسنان، ما يؤدي إلى تأخر في سقوط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة.

قد تؤثر بعض المشكلات الصحية مثل نقص التغذية، أو مشكلات في الهرمونات، أو أمراض الفم والأسنان على تطور الأسنان وتؤدي إلى تأخر في سقوط الأسنان اللبنية.

عدم العناية الجيدة بالفم والأسنان يمكن أن يؤدي إلى تأخر في سقوط الأسنان اللبنية، حيث قد تتأثر عملية استبدالها بالأسنان الدائمة.

تأخر بزوغ الأسنان الدائمة بعد سقوط اللبنية

تبدأ الأسنان الدائمة بشق اللثة والخروج في وقت لا يتعدى الستة أشهر بعد سقوط السن اللبنية، لكن قد يحدث تأخر في ظهور السن الدائمة لعدة أسباب من بينها:

لا توجد مساحة كافية لنمو السن في الفك وقد تبدأ السن بالظهور أسفل اللثة.

نمو الأسنان بصورة غير صحيحة أو في الاتجاه الخاطئ، وعادة ما يحدث ذلك في الأنياب العلوية والأسنان الجانبية السفلية.

صعوبة اختراق الأسنان للثة بسبب زيادة سمكها.

فقدان الأسنان اللبنية في وقت مبكر وقبل موعدها الصحيح.

زيادة عدد الأسنان الدائمة على 32 سنًا وبالتالي يحدث تكدس للأسنان.

عدم التمكن من خلع الأسنان اللبنية المخلخلة.

بعض الحالات الطبية التي تؤثر على نمو العظام، مثل: الكساح وقصور الغدة الدرقية وخلل التنسج الليفي ومتلازمة داون، ولكنها حالات غير شائعة.

التحام الأسنان بالعظام ما يصعب من اختراقها وظهورها بشكل طبيعي.

العوامل الوراثية التي يمكن أن تؤثر على نمو الأسنان الدائمة في الموعد الطبيعي.

سوء التغذية الذي يزيد من احتمالية تأخر نمو الأسنان الدائمة لدى الأطفال.

ظهور مسافات بين الأسنان

قد يلاحظ ظهور مسافات واضحة بين الأسنان، أو ما يعرف بـ”الفلجات”، لم تكن موجودة من قبل، وهذه المسافات طبيعية جدًا، بل إنها علامة صحية إذ إنها تنم عن نمو فك الطفل بشكل طبيعي وأنه عند التبديل لن يتعرض لتزاحم الأسنان.

بزوغ الأسنان الدائمة خلف الأسنان اللبنية

في بعض الأحيان تفشل الأسنان الدائمة في إسقاط الأسنان اللبنية فتبزغ خلفها، لتظهر الأسنان في صورة صفّين متوازيين وتسمى هذه الحالة “أسنان القرش”، وهنا يجب أخذ طفلك إلى طبيب الأسنان ليخلع هذه الأسنان اللبنية، فهي لن تسقط وحدها وتحتاج للتدخل.

تكيسات البزوغ

بعد سقوط السن اللبنية وقبل ظهور السن الدائمة مكانها في اللثة، قد يظهر في اللثة جزء متورم ذو لون شفاف أو أزرق فيما يسمى بـ”تكيسات البزوغ”، وهي عبارة عن كيس خلوي صغير مملوء بسائل شفاف يوجد باللثة أعلى السن الدائمة، وهو غير ضار على الإطلاق وغير مؤلم ويختفي ذاتيًا عندما يشق السن اللثة للبزوغ.

مرحلة البطة القبيحة

من أكثر حالات تبديل الأسنان عند الأطفال تحديًا هي مرحلة البطة القبيحة، وهي مرحلة لا يمر بها كل الأطفال وليست شائعة الحدوث، ولكنها من أكثر الحالات صعوبة على الصحة النفسية للطفل، وتأتي هذه المرحلة بعد ظهور القواطع المركزية والجانبية العلوية وقبل بزوغ الأنياب، وفي هذه المرحلة تبدو القواطع بحجم كبير جدًا مقارنة بحجم الأسنان اللبنية المجاورة، ونتيجة لتحرك الأنياب داخل العظام تتحرك القواطع لتميل وتبتعد عن بعضها محدثة فراغات واضحة بين الأسنان.

تحدث هذه الحالة بين عمر 7-12 عامًا، وهي تحد نفسها ذاتيًا بمجرد بزوغ الأنياب بشكل كامل، ونادرًا ما تحتاج لتقويم الأسنان، ولكن ما يحتاج إليه الطفل حقًا في هذه المرحلة هو أن يشعر بالاحتواء وأنه لا شيء خاطئ بأسنانه فهي مرحلة طبيعية ومؤقتة وسيصبح شكل أسنانه وفمه طبيعيًا بعدها.

الأسنان اللبنية المحتجزة

تعد السن اللبنية محتجزة عندما يمر وقت تبديلها ولا يحدث التبديل ولا تظهر أيضًا أي علامات لهذا التبديل كالخلخلة أو ظهور السن الدائمة، ويعود ذلك إلى أحد سببين:

  • أسنان دائمة مطمورة: في بعض الأحيان تتكون السن الدائمة في أوضاع خاطئة كأن تكون مقلوبة أو في وضع أفقي، أو في أماكن خاطئة كعظام الفك نفسه البعيدة عن منطقة الأسنان، فيعجز عن التحرك في اتجاه اللثة لذلك لا تتأثر السن اللبنية وتبقى محتجزة.
  • أسنان دائمة مفقودة خلقيًا: أحيانًا يفتقد الشخص لبعض الأسنان الدائمة خلقيًا، فلا تتكون من الأساس وتصبح مفقودة، وعليه فلا يوجد ما يؤثر على السن اللبنية لتتخلخل وتسقط فتبقى محتجزة، وأكثر الأسنان الدائمة المفقودة خلقيًا شيوعًا هي القواطع الجانبية العلوية والضواحك الثانية السفلية.

متى يجب زيارة طبيب الأسنان في مرحلة تبديل الأسنان؟

إذا كان تخلخل الأسنان يسبب ألمًا أو يعوق الحياة الطبيعية للطفل كالأكل والكلام.

في حالة أسنان القرش، هنا يجب عليك أخذ الطفل إلى طبيب الأسنان في أسرع وقت ليخلع الأسنان اللبنية، وغالبًا ما تعود الأسنان الدائمة إلى موقعها الصحيح بفعل حركة عضلات الفم واللسان ولكن في بعض الأحيان القليلة قد تحتاج إلى “تقويم الأسنان” لإعادتها.

في حالة الألم من تكيسات البزوغ حيث يقوم الطبيب بشقها لينهي الألم ويساعد السن الدائمة على الخروج.

إذا فقدت السن اللبنية قبل موعد تبديلها لأي سبب وتأخرت الدائمة في الظهور، فعادة ما تزداد سماكة اللثة في هذه المنطقة وتحتاج لشق جراحي للسماح بمرور السن.

أيضًا في حالة الأسنان اللبنية المحتجزة يجري الطبيب الأشعة السينية لمعرفة سبب احتجازها، وعلى ذلك يتم وضع خطة العلاج المُثلى للحالة لتوفير أفضل نتيجة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة