كيف يجب التعامل مع مشكلات.. تبديل الأسنان عند الأطفال

كيف يجب التعامل مع مشكلات.. تبديل الأسنان عند الأطفال
tag icon ع ع ع

د. أكرم خولاني

تكون بداية نزول الأسنان الدائمة مرحلة مهمة في حياة الطفل، إذ تظهر مسببة سقوط الأسنان اللبنية لتشكل فراغات كبيرة، فلا بد من العناية الجيدة بالطفل وصحة فمه في هذه المرحلة.

ويحدد سير وطبيعة عملية تبديل الأسنان لدى الطفل الكثير من العوامل، وربما يرافقها عدد من المشكلات التي يمكن لطبيب الأسنان حلها بمختلف الطرق العلاجية، وأهم هذه المشكلات:

سقوط الأسنان اللبنية بشكل مبكر

عادة ما يبدأ تبديل الأسنان بعمر 6-7 سنوات، ولكن قد يحدث فقدان مبكر لأسنان الطفل نتيجة لعدة أسباب غير طبيعية، مثل تسوس الأسنان أو الإصابة المباشرة، كالرضوض وكسور الأسنان أو بعض أمراض اللثة.

وفي حال فقد الطفل أسنانه اللبنية قبل ظهور الدائمة بوقت طويل فإن الأسنان المجاورة تتأثر بالكثير من الاضطرابات، منها ميلان الأسنان اللبنية المجاورة، وبالتالي لا يكون في الفك لدى الطفل مساحة كافية لظهور الدائمة، كذلك قد تتسمك اللثة في هذه المنطقة مما يسبب صعوبة اختراق السن الدائمة للثة فيتأخر بالظهور، وقد تنحرف الأسنان الدائمة في نزولها فتصبح مائلة أو معوجّة مسببة العديد من المشكلات الجمالية والوظيفية في المضغ أو اضطرابات المفصل الصدغي الفكي.

ويحدد طبيب الأسنان طريقة العلاج المناسبة لكل حالة من هذه الحالات التي تشمل:

  • شق اللثة المتسمكة أو إجراء ثقوب فيها للسماح للأسنان الدائمة بالنزول.
  • اللجوء إلى أجهزة تقويم الأسنان لتصحيح اعوجاج الأسنان.

تأخر تبديل الأسنان

غالبًا ما يبدأ تبديل الأسنان بعمر 6 سنوات، وقد يتأخر بشكل طبيعي لمدة عام واحد، ولكن حين يتأخر سقوط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة أكثر من ذلك فإن ذلك يعتبر تأخرًا بتبديل الأسنان، وهنا ينصح باصطحاب الطفل إلى طبيب الأسنان، الذي سيجري على الأرجح صورة أشعة سينية للفكين ليعرف ما إذا كانت هناك أسنان دائمة تنتظر الظهور أو إذا فشلت الأسنان الدائمة في النمو، وبناء على نتيجة الأشعة سيقرر أحد الإجراءات التالية:

  • ترك الأسنان اللبنية: إذا فشلت الأسنان الدائمة في النمو، فمن غير المرجح أن يُوصي طبيب الأسنان بخلع أسنان الطفل اللبنية، إذا كانت قوية وثابتة، وفي هذه الحالة سيترك الطبيب الأسنان اللبنية كأسنان دائمة طالمًا بقيت سليمة.
  • خلع بعض أسنان الطفل: إذا لم تسقط أسنان الطفل بسبب الازدحام، سيقيِّم الطبيب حالة الطفل من خلال الأشعة لتحديد الأسنان التي من الأفضل إزالتها للسماح للأسنان الدائمة بالنمو بشكل صحيح.
  • خلع أسنان الطفل اللبنية: إذا تبين أن الأسنان الدائمة آخذة بالنمو دون أن تؤثر على اللبنية، وقد يعاني الطفل من حالة “أسنان سمك القرش”، التي تحدث عندما تنمو الأسنان الدائمة خلف اللبنية لتظهر أسنان الطفل في صورة صفّين متوازيين، ففي هذه الحالة من المحتمل أن يوصي الطبيب بخلع أسنان الطفل المؤقتة ليسمح بالأسنان الدائمة بأن تحل محلها.

بزوغ الأسنان الدائمة خلف الأسنان اللبنية (أسنان القرش)

يجب أخذ الطفل إلى طبيب الأسنان في أسرع وقت ليخلع الأسنان اللبنية، وغالبًا ما تعود الأسنان الدائمة إلى موقعها الصحيح بفعل حركة عضلات الفم واللسان، ولكن في بعض الأحيان القليلة قد تحتاج إلى “تقويم الأسنان” لإعادتها.

تأخر بزوغ الأسنان الدائمة بعد سقوط اللبنية

بشكل عام، يجب أن تشق الأسنان الدائمة طريقها نحو الظهور في موعد لا يتجاوز 6 أشهر بعد خلع الأسنان اللبنية التي ستحل محلها هذه الأسنان الجديدة، ولكن في حالة تأخر ظهور السن الدائمة لمدة تزيد على 6 أشهر، ينصح بمراجعة طبيب الأسنان، الذي سيطلب إجراء أشعة سينية للأسنان لفحص بنية العظام الطبيعية، ووفقًا لنتائج الأشعة، يتم تحديد العلاج المناسب، الذي قد يكون:

  • في حال عدم اكتشاف وجود مشكلة تعوق ظهور الأسنان الدائمة، يمكن أن يرجح الطبيب الانتظار لبعض الوقت، ومراقبة الأسنان، حيث يمكن أن تظهر بمرور الوقت.
  • في حال اكتشاف أي حالة طبية تؤثر على ظهور الأسنان الدائمة، فسوف يحدد الطبيب إجراءات العلاج المناسبة للمشكلة، وتشمل خيارات العلاج ما يلي:
  • تقويم الأسنان: في حالة عدم وجود مساحة كافية لظهور الأسنان الدائمة أو عدم اتخاذها المسار الصحيح في أثناء النمو، فقد يوصي الطبيب بعمل تقويم الأسنان لإفساح المجال لبروز الأسنان الدائمة، حيث يسهم تقويم الأسنان في توسيع الفك والمساعدة في توجيه الأسنان لمسارها الصحيح.
  • خلع بعض الأسنان: قد يلزم الأمر خلع بعض الأسنان لتسهيل ظهور الأسنان الدائمة التي لا تظهر من تلقاء نفسها، وهذا في حالة وجود أسنان زائدة.
  • علاج المشكلة الصحية التي تؤثر على ظهور الأسنان: إذا كانت هناك حالة صحية تقف وراء عدم ظهور الأسنان الدائمة، مثل سوء التغذية أو الكساح أو قصور الغدة الدرقية فيجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج هذه المشكلة، وبالتالي ظهور الأسنان الدائمة.
  • التدخل الجراحي: تستلزم بعض الحالات تدخلًا جراحيًا للمساعدة على ظهور الأسنان الدائمة مثل تسمك اللثة ما يسبب صعوبة اختراق السن الدائمة للثة، أو التحام الأسنان بالعظام ما يصعب من اختراقها وظهورها بشكل طبيعي.

ظهور مسافات بين الأسنان

قد يلاحظ ظهور مسافات واضحة بين الأسنان أو ما يعرف بـ”الفلجات” لم تكن موجودة من قبل، وهذه المسافات طبيعية جدًا، بل إنها علامة صحية إذ إنها تنم عن نمو فك الطفل بشكل طبيعي وأنه عند التبديل لن يتعرض لتزاحم الأسنان.

تكيسات البزوغ

بعد سقوط السن اللبنية وقبل ظهور السن الدائمة مكانها في اللثة، قد يظهر في اللثة جزء متورم ذو لون شفاف أو أزرق فيما يسمى بـ”تكيسات البزوغ”، وهو غير ضار على الإطلاق وغير مؤلم ويختفي ذاتيًا عندما يشق السن اللثة للبزوغ، ولكن في حالة الألم منه يقوم الطبيب بشق التكيس لينهي الألم ويساعد السن الدائمة على الخروج.

الأسنان اللبنية المحتجزة

تعد السن اللبنية محتجزة عندما يمر وقت تبديلها ولا يحدث التبديل، ولا تظهر أيضًا أي علامات لهذا التبديل كالخلخلة أو ظهور السن الدائمة، ويعود ذلك إلى أحد سببين:

  • أسنان دائمة مطمورة: في بعض الأحيان تتكون السن الدائمة في أوضاع خاطئة كأن تكون مقلوبة أو في وضع أفقي، أو في أماكن خاطئة كعظام الفك نفسه البعيدة عن منطقة الأسنان، فتعجز عن التحرك في اتجاه اللثة لذلك لا تتأثر السن اللبنية وتبقى محتجزة.
  • أسنان دائمة مفقودة خلقيًا: أحيانًا يفتقد الشخص بعض الأسنان الدائمة خلقيًا، فلا تتكون من الأساس وتصبح مفقودة، وعليه فلا يوجد ما يؤثر على السن اللبنية لتتخلخل وتسقط فتبقى محتجزة، وأكثر الأسنان الدائمة المفقودة خلقيًا شيوعًا هي القواطع الجانبية العلوية والضواحك الثانية السفلية.

وفي حالة الأسنان اللبنية المحتجزة يجري الطبيب الأشعة السينية لمعرفة سبب احتجازها، ويختلف التدبير حسب الحالة:

  • إذا كانت الأسنان الدائمة موجودة قد تحتاج إلى تدخل طبي لإزالة الأسنان اللبنية المحتجزة التي تحتفظ بقوتها وثباتها لوقت طويل ولا تستطيع الأسنان الدائمة أن تسقطها، بعد خلع الأسنان اللبنية يستخدم الطبيب أجهزة التقويم الثابتة لتحفيز ظهور الأسنان المدفونة، بعد التأكد من وجودها في وضع مثالي يسمح بجذبها ووضعها في مكانها الصحيح.
  • إذا كانت الأسنان الدائمة مفقودة خلقيًا ففي هذه الحالة سيترك الطبيب الأسنان اللبنية كأسنان دائمة طالما بقيت سليمة، وبعد سقوطها قد تتطلب الحالة العلاج من عدمه اعتمادًا على عدد ومكان الأسنان الدائمة المفقودة، وتشمل خيارات العلاج: أجهزة التقويم، وجسور الأسنان، وزراعة الأسنان.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة