“الهيئة السورية” تحدد تكتلات ومجموعات الحجاج لموسم 2024

مصلون يؤدون صلاة التراويح في بيت الله الحرام في 26 من رمضان- 5 من نيسان 2024 (وزارة الحج والعمرة السعودية/ إكس)

camera iconمصلون يؤدون صلاة التراويح في بيت الله الحرام في 26 من رمضان- 5 من نيسان 2024 (وزارة الحج والعمرة السعودية/ إكس)

tag icon ع ع ع

أصدرت “الهيئة السورية للحج والعمرة” قرارًا اعتمدت فيه التكتلات والمجموعات ضمن مكاتبها في الشمال السوري وتركيا لموسم الحج الحالي.

وجاء في القرار الصادر عنها، الاثنين، ونشرته اليوم، الثلاثاء 16 من نيسان، عبر معرفاتها الرسمية، اعتماد وإصدار التشكيل النهائي والمجموعات التي ستقوم على خدمة الحجاج السوريين، مع الإشارة إلى أن اعتماد تكتلات ومجموعات مكتبي قطر وأربيل سيصدر لاحقًا.

وتسير “الهيئة”، وهي من مؤسسات المعارضة، أفواج الحج لهذا العام من الشمال السوري وتركيا وأربيل وقطر، بينما يسير النظام السوري من دمشق وبقية الدول.

ويضم مكتب باب الهوى تكتلات “الإجابة” و”البراق” و”القصواء” و”المحراب”، ومكتب باب السلامة ثلاثة تكتلات، هي “رؤيا”، و”صناع الأمل”، و”وتعاونوا”.

وبالنسبة لمكتب اسطنبول، فيضم تكتلي “عطاء” و”الكلمة الطيبة”.

ويوجد أيضًا تكتل باسم “خمسة نجوم”، يضم مجموعتي “أهل الإحسان” و”أحد”.

مكتب الريحانية يضم تكتل “عباد الرحمن”، أما مكتب غازي عينتاب فيضم تكتلي “شذا مكة” و”المشاعر”.

وشمل القرار الصادر عن “الهيئة السورية للحج والعمرة” إلى جانب التكتلات، أسماء رؤسائها وأرقام هواتفهم وأسماء مجموعات كل تكتل، وتحديد رئيس المجموعة ورقم هاتفه، مع تحديد المرشد والموجه الديني، والمعاون، والمعاون المشارك في تنسيق التكتل.

ومساء الأحد الماضي، أعلنت “الهيئة” مواعيد التسجيل وتكاليف الحج وأوقات تسديدها عبر مكاتبها العاملة للموسم الحالي، ليبدأ التسجيل على الحج في مكاتب باب الهوى والسلامة وتل أبيض اعتبارًا من الثلاثاء (اليوم)، وحتى انتهاء الحصة المقررة، على أن يبدأ التسجيل في مكاتب غازي عينتاب والريحانية واسطنبول اعتبارًا من الأحد، 28 من نيسان، وحتى انتهاء الحصة المقررة.

وتنقسم آلية القبول إلى مرحلتين، تبدأ الأولى في 16 من نيسان وتستمر حتى 20 منه، ويتخللها قبول مباشر للمواليد عام 1960 وما دون، أي لعمر 60 سنة أو أكبر.

في المرحلة الثانية، التي تبدأ في 21 من نيسان، وتستمر حتى انتهاء الحصة المقررة، يعلن عن قبول مواليد إضافية بشكل متتابع في حال عدم اكتمال العدد في المرحلة الأولى، وسيجري إغلاق التسجيل والتسديد عند اكتمال الحصة المقررة.

وتبلغ رسوم التسجيل في مكاتب باب الهوى والسلامة وتل أبيض والريحانية وغازي عينتاب 4600 دولار أمريكي للشخص الواحد، بينما تبلغ في اسطنبول وأربيل 4800 دولار للشخص الواحد.

وفي قطر تبلغ رسوم التسجيل للشخص 5200 دولار أمريكي.

ويأتي تباين رسوم التسجيل بسبب فروقات أسعار حجوزات الطيران، على أن تسدد القيمة الإجمالية في مكاتب “الهيئة السورية” بموجب إيصال رسمي صادر من مكاتبها، مع الإشارة إلى أن المبلغ لا يشمل قيمة الهدي، ولا يتضمن تكلفة نقل الحاج من منزلة إلى المطار أو إلى المعابر البرية في الذهاب والإياب.

اقرأ المزيد: “الهيئة السورية” تحدد تكلفة ومواعيد التسجيل على الحج لموسم 2024 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة