تبدأ من 5900 دولار.. إلزام الحجاج في سوريا بدفع الرسوم بالقطع الأجنبي

وزير الأوقاف في حكومة النظام السوري محمد عبد الستار السيد خلال لقائه رؤساء مجموعات الحج وأمناء الأفواج والمرشدين الدينيين-16 من نيسان 2024 (وزارة الأوقاف/ فيس بوك)

camera iconوزير الأوقاف في حكومة النظام السوري محمد عبد الستار السيد خلال لقائه رؤساء مجموعات الحج وأمناء الأفواج والمرشدين الدينيين-16 من نيسان 2024 (وزارة الأوقاف/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أصدر مصرف سوريا المركزي قرارًا ألزم بموجبه الراغبين بالحج من الحاصلين على موافقة وزارة الأوقاف في حكومة النظام بتسديد عوائد الخدمات المترتبة على أداء مناسك الحج بالقطع الأجنبي (في إشارة إلى الدولار الأمريكي).

وبحسب القرار الذي نشره المصرف الاثنين، 16 من نيسان، سيجري الإيداع بالقطع الأجنبي في الحساب المحدد من وزارة الأوقاف لهذه الغاية، لدى بنك “البركة سوريا” بكافة فروعه.

كما تلزم إدارة هذا الحساب لدى وزارة الأوقاف بتزويد المصرف بقائمة الحجاج الذين سددوا بهذا الحساب، ورصيد الكشف الختامي لعمليات الإيداع، مع الوثائق التي تثبت عملية تسديد الرصيد إلى حساب وزارة الحج السعودية، بالإضافة إلى بيانات عمليات إعادة المبالغ المسددة بالقطع الأجنبي إلى المتخلفين عن أداء مناسك الحج، خلال مدة لا تتجاوز عشرة أيام من انتهاء مناسك الحج.

ويمكن لشركات الصرافة العامة بيع من يرغب من المواطنين السوريين ومن في حكمهم من الحاصلين على موافقة الحج، جزء من المبلغ أو كامله بالقطع الأجنبي، وفق نشرة الحوالات والصرافة بتاريخ عملية البيع، مع إضافة عمولة لا تتجاوز 10% من سعر النشرة المطبقة، وتسليم المبلغ للمشتري نقدًا لإيداعه في الحساب المحدد من الأوقاف.

شروط لبيع الدولار

واشترط المصرف لعملية البيع هذه تقديم المشتري صورة عن الهوية الشخصية أو إخراج قيد مع عنوان السكن ورقم الهاتف، وصورة عن جواز سفر الراغب بالحج مختومًا بإشعار القبول من وزارة الداخلية.

شركات الصرافة ملزمة بتزويد المصرف ببيانات عمليات البيع خلال يومي عمل من نهاية كل شهر تمت خلاله عمليات البيع بموجب هذا القرار.

وعلى المتخلفين عن أداء مناسك الحج ممن اشتروا القطع الأجنبي من شركات الصرافة إعادة المبالغ المشتراة إلى شركة الصرافة التي اشتروا منها، وفق سعر صرف نشرة الحوالات والصرافة بتاريخ إعادة البيع، تحت طائلة المسائلة القانونية.

ويسمح لأمناء أفواج الحج المعتمدين من الأوقاف السورية قبض مبالغ بالقطع الأجنبي من الحاصلين على موافقة الحج، لقاء أجور الخدمات التي ستقدم للحاج خارج سوريا، في سبيل تسديد هذه الأجور إلى الجهات المعنية خارج سوريا، مع منع تقاضي أي عمولات بالقطع الأجنبي لقاء ذلك.

شركات الصرافة ملزمة بدفع بدل تسوية بقيمة 10 آلاف ليرة سورية عن كل يوم تأخير في تقديم البيانات المطلوبة، وآخر بقيمة 100 ألف ليرة سورية عن كل نقص في إحدى الوثائق المطلوب الاحتفاظ بنسخة منها.

من جانبه، أوضح وزير السياحة، محمد رامي مارتيني، أن الوزارة وافقت على جميع طلبات المكاتب المختصة بالحج والعمرة، ممن حققت الشروط المطلوبة من قبل اللجنة المشتركة في وزارتي الأوقاف والسياحة، لخدمة الراغبين بالسفر عبر هذه المكاتب.

“الأوقاف السورية” تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

تكاليف أعلى

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، أن كلفة أداء الحج لمدة 14 يومًا تبدأ من 85 مليون ليرة سورية (5882 دولار أمريكي، على اعتبار الدولار يساوي 14450 ليرة وفق موقع الليرة اليوم)، وتصل إلى 200 مليون (13840 دولار أمريكي)، حسب الخدمات المقدمة للحاج، وتتضمن كل نفقات الرحلة ذهابًا وإيابًا.

بينما تتولى “الهيئة السورية للحج والعمرة”، وهي إحدى مؤسسات المعارضة، تسيير أفواج الحجاج من الشمال السوري وتركيا وقطر وأربيل، بينما يتولى النظام السوري لأول مرة منذ 12 عامًا تسيير أفواج الحجاج السوريين من دمشق وبقية دول العالم.

من جانبها، حددت “الهيئة السورية” في 14 من نيسان، رسوم التسجيل في مكاتب باب الهوى والسلامة وتل أبيض والريحانية وغازي عنتاب، 4600 دولار أمريكي للشخص الواحد، بينما تبلغ في اسطنبول وأربيل 4800 دولار للشخص الواحد.

وفي قطر تبلغ رسوم التسجيل للشخص 5200 دولار أمريكي.

ويأتي تباين رسوم التسجيل بسبب فروقات أسعار حجوزات الطيران، على أن تسدد القيمة الإجمالية في مكاتب “الهيئة السورية” بموجب إيصال رسمي صادر من مكاتبها، مع الإشارة إلى أن المبلغ لا يشمل قيمة الهدي، ولا يتضمن كلفة نقل الحاج من منزلة إلى المطار أو إلى المعابر البرية في الذهاب والإياب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة