هل ظلم البايرن بحالة تحكيمية جدلية في مواجهة الريال؟

لقطة شاشة من مباراة الريال والبايرن تظهر الحالة التحكيمية المثيرة للجدل- 8 من أيار 2024 (Foot Mercato- تويتر)

camera iconلقطة شاشة من مباراة الريال والبايرن تظهر الحالة التحكيمية المثيرة للجدل- 8 من أيار 2024 (Foot Mercato- تويتر)

tag icon ع ع ع

أثارت مباراة ريال مدريد الإسباني وبايرن ميونخ الألماني، في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا جدًلا واسعًا، بسبب حالة تحكيمية في المباراة التي أقيمت على ملعب “سانتياغو برنابيو”، مساء الأربعاء 8 من أيار.

وحسم النادي الملكي بطاقة الصعود إلى نهائي المسابقة القارية، بعد فوزه على بايرن ميونخ بهدفين مقابل هدف، مستفيدًا من تعادله في لقاء الذهاب بهدفين لمثلهما.

وقال موقع “جول” إن الحالة المثيرة للجدل حصلت في الوقت المحتسب بدلًا من الضائع، حين نجح الفريق البافاري عن طريق مدافعه ماتياس دي ليخت في تسجيل هدف التعادل لفريقه، بعد تمريرة من زميله توماس مولر، لكن الحكم أطلق صافرته قبل أن يسدد المدافع الكرة في المرمى، بداعي التسلل.

وأضاف الموقع أنه بعد إعادة اللقطة مرة أخرى، تبين أنه في لحظة تمرير الكرة لم يكن لاعبا البايرن متسللين، ولكن حكم المباراة البولندي شيمون مارتشينياك رفض احتساب الهدف.

ورغم اعتراضات لاعبي النادي البافاري ومدربهم توماس توخيل، على عدم العودة إلى تقنية الـ”VAR”، إلا أن الحكم رفض احتساب الهدف، وقرر استئناف المباراة، لتنتهي بفوز النادي الملكي وتأهله للمباراة النهائية.

الخبير التحكيمي الإسباني بافل فيرنانديز، قال في تصريحات نقلتها صحيفة “ماركا” الإسبانية، إن “قرار إلغاء هدف بايرن ميونخ كان غير صائب، وأن الفريق الألماني تعرض لظلم تحكيمي في الدقيقة الأخيرة من الوقت المُحتسب بدلًا من ضائع”.

ويعتقد فيرنانديز أن الحكم مارتشينياك أخطأ حين تسرع في إطلاق الصافرة لحظة تسديد دي ليخت للكرة، فكان عليه ترك اللعبة لنهايتها ثم مراجعة تقنية الفار عبر اللاسلكي مع حكم الفار أو الذهاب لرؤية اللعبة بنفسه.

وقال فيرنانديز، “دي ليخت (لاعب بايرن) كان متسللًا لكنه لم يشارك في اللعبة، إذ وصلت الكرة في البداية إلى نصير مزراوي الذي لم يكن في وضعية التسلل، ثم ذهبت الكرة لدي ليخت الذي سددها في المرمى رغم إطلاق الحكم صافرة التسلل”.

وعلق دي ليخت على لقطة الهدف قائلًا، “أعتقد أننا جميعًا نعرف القواعد، إذا لم يكن التسلل واضحًا، فعلى الحكم أن يترك الهجمة تسير ثم يعود للفار، لقد كان أمرًا مؤسفًا”.

وأضاف، “هذا عار. حكم الراية قال لي آسف لأنني ارتكبت خطأ”.

وأكمل دي ليخت في تصريحات للصحفيين عقب نهاية المباراة، “في لعبة هدف ريال مدريد الثاني الذي سجله خوسيلو، تركهم الحكم يواصلون اللعب، لماذا فعل ذلك معهم ولم يفعل ذلك معنا؟ من السهل الحديث عن الحكم، لكنهم استحقوا ذلك”.

بدوره عبّر توخيل مدرب بايرن ميونخ، عن خيبة أمله بخروج فريقه من نصف نهائي الأبطال، معتبرًا قرار الحكم البولندي بإطلاق الصافرة قبل التأكد من حالة التسلل، وقرار الحكم المساعد كارثيًا.

في المقابل علّق ‏الخبير التحكيمي إبراهيم المهيري، على لقطة الهدف الملغي للبايرن، قائلًا إن “الهدف كان تسللًا، وأن لاعب بايرن ميونخ كان أقرب إلى مرمى الريال بالجزء العلوي من منطقة الإبط، وتداخل مع المنافس وقرار الحكم سليم باحتساب التسلل”.

ونجح ريال مدريد في الوصول إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، للمرة الثامنة عشر في تاريخه، وسيواجه نظيره بوروسيا دورتموند الألماني، في نهائي دوري الأبطال، على ملعب “ويمبلي”، في الأول من حزيران المقبل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة