مسابقة في الأردن لأفضل مواد صحفية عن تأثيرات الحروب

من تكريم الصحفيين الفائزين بجوائز "قريب" في عمّان- تشرين الأول 2023 (برنامج قريب)

camera iconمن تكريم الصحفيين الفائزين بجوائز "قريب" في عمّان- تشرين الأول 2023 (برنامج قريب)

tag icon ع ع ع

يستقبل برنامج “قريب“، بتمويل من وكالة التنمية الفرنسية، تقديم طلبات المشاركة في جوائز “قريب” للصحافة لعام 2024، والتي تهتم بتسليط الضوء على التقارير الإعلامية والمواد المصورة التي تتحدث عن تأثيرات الحروب والصراعات في المنطقة العربية.

تشهد المنطقة حاليًا أزمات وصراعات، لها تأثيرها على المواطنين والمجتمعات والسياسة والاقتصاد والبيئة التي يعيشون فيها، لذلك ستركز جوائز هذا العام على تكريم التقارير التي تتحدث عن النساء المتأثرات بالصراعات والأزمات.

علاوة على ذلك، يتأثر الشباب أيضًا بشدة بالأزمة الحالية، وسيتم أيضًا الاعتراف بمعالجة مخاوفهم ومنحهم صوتًا.

كما ستركز جوائز هذا العام على أفضل التقارير حول البيئة وتغير المناخ، مع التركيز على الارتباط بالصراع والفساد والحكم.

شروط التقديم

يمكن للصحفيين المستقلين والعاملين في وسائل الإعلام في فلسطين والأردن والعراق ولبنان التقدم لهذه الجائزة، علمًا أن الموعد النهائي للتقديم هو 1 من آب 2024.

يمكن التقديم عبر ملء النموذج بالبيانات المطلوبة مع إضافة السيرة الذاتية، ويجب ترجمة المحتوى المكتوب إلى اللغة الإنجليزية، وبالنسبة للمحتوى الصوتي والفيديو يجب أن يكون مصحوبًا بترجمة باللغة الإنجليزية.

جميع التنسيقات والنماذج الصحفية مؤهلة للتقديم على المسابقة، مثل التسجيلات المصورة والمقالات المطبوعة والمقالات عبر الإنترنت والتقارير الإذاعية والبودكاست، إضافة إلى تقارير التلفزيون والوسائط المتعددة والأعمدة والمقالات والتقارير الاستقصائية والقصص المصورة، بشرط أن تكون المساهمات المقدمة قد نُشرت بين 1 من آب 2023، و1 من آب 2024.

جوائز لـ 15 صحفيًا

سيتم تكريم 15 صحفيًا فائزًا في حفل يُقام في العاصمة الأردنية عمّان في 17 من تشرين الأول 2024، حيث ستمنح الجوائز وفق عدة فئات:

– أفضل تغطية للنساء المتأثرات بالنزاعات والأزمات.

– أفضل تقرير عن المال والاقتصاد من قبل الصحفيات.

– أفضل تقرير عن تأثير الصراع والفساد وغياب الحكم الرشيد على تغير المناخ والبيئة.

– أفضل تغطية لقضايا الشباب من قبل الصحفيين الشباب (18-30 سنة).

– أفضل التقارير الاستقصائية عبر الحدود.

برنامج “قريب” سيكرّم ثلاثة فائزين من كل فئة من الفئات السابقة ويقدّم جوائز مالية لهم.

وسيحصل أصحاب المركز الأول على 2000 دولار، و1500 دولار للمركز الثاني، و1000 دولار للمركز الثالث، إضافة إلى تغطية جميع نفقات حضور الفائزين لهذا الحدث.

معايير اختيار الفائزين

يجري اختيار الفائزين وفق عدة معايير، من قبل لجنة تحكيم مكونة من ثلاثة أعضاء من إعلاميين ذوي خبرة من الشرق الأوسط، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ومراكز الفكر.

  • التمثيل: إلى أي مدى تمثل التقارير الأصوات والموضوعات المهمشة، لا سيما أصوات النساء والمجموعات المهمشة اجتماعيًا واقتصاديًا وعرقيًا.
  • الأصالة: تُكرّم الجائزة الأساليب الأصلية والإبداعية والمبتكرة في التنسيق وإعداد التقارير، لا سيما تلك التي تكسر الصور النمطية وتتحدى الروايات التقليدية.
  • دقة وعمق التقرير.
  • المعايير الأخلاقية لإعداد التقارير، وخاصة فيما يتعلق بالحياد والعدالة والتوازن.
  • الخدمة العامة: تنظر لجنة التحكيم أيضًا في كيفية خدمة التقارير للمصلحة العامة، لا سيما من خلال توفير معلومات وتحليلات قيمة للجمهور.

يدعم برنامج “قريب” قضايا التماسك الاجتماعي والتطورات الديمقراطية الإيجابية، من خلال تحسين تمثيل الأقليات والأصوات والمواضيع المهمشة في الخطابات الوطنية والإقليمية، وذلك عبر دعم وسائل الإعلام في الأردن ولبنان والعراق وفلسطين لتغطية تلك القضايا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة