أكيامبونغ.. ظهور يلفت الأنظار لموهبة الدفاع في تشيلسي

أكيامبونغ لاعب تشيلسي الإنجليزي (Chelsea FC)

camera iconأكيامبونغ لاعب تشيلسي الإنجليزي (Chelsea FC)

tag icon ع ع ع

لفت مدافع فريق تشيلسي جوش أكيامبونغ أنظار الجماهير حين نزل لأول مرة في الدوري الإنجليزي الممتاز في لقاء مع نظيره توتنهام، خلال مباراة انتهت لمصلحة “البلوز” بهدفين دون رد.

خمس دقائق لعبها الشاب (18 عامًا) وأضاف إليها الحكم سبعًا، كانت كافية لأن يثبت الشاب موهبته وصلابته الدفاعية، حين نزل بديلًا، في 2 من أيار الحالي، أمام توتنهام، في مركز تناوب عليه نجوم كبار في صفوف الفريق اللندني.

ودخل أكيامبونغ أرض الملعب بدلًا من ألفي جيلكريست، وكان إحدى المواهب الشابة التي ظهرت خلال اللقاء، وهي ديان كولوسيفسكي، وسيزار كاسادي، وألفي جيلكريست.

وأثبت المدافع أكيامبونغ قيمته في مركز الدفاع، وخطف الأضواء من أسماء كبيرة في أرضية الملعب، ليفرض اسمه كأحد أسلحة الفريق الكامنة في الخط الخلفي لنادي تشيلسي، وسط توقعات من إداريي الفريق بأن يكون له مستقبل مشرق مع “البلوز”.

انضم أكيامبونغ إلى تشيلسي لأول مرة في برنامج مركز التطوير الخاص بالنادي عندما كان لاعبًا تحت سن 8 سنوات، ويتمتع بالقدرات اللازمة للعب في مراكز متعددة عبر الخط الخلفي.

رغم صغر سنه، يجيد أكيامبونغ اللعب كمدافع مركزي، وظهير جناح، ويتمتع بتطور ملحوظ أسرع من لاعبين في عمره، ويوصف بأنه قوي ذهنيًا في سرعة قطع الكرات وعدم ارتكاب الأخطاء الفادحة.

ونال أكيامبونغ الإشادة على امتلاكه هذه الصفات على المستوى الدولي، حين مثّل إنجلترا في فريق أقل من 16 عامًا في موسم 2021-2022.

وواصل الشاب نموه في موسم 2022-2023، حيث ظهر بانتظام تحت قيادة كل من إيد براند وحسن سليمان لفريق تحت 18 عامًا، وكانت أفضل لحظاته حينها هي تسديدة من مسافة بعيدة ضد توتنهام في الدوري الإنجليزي الممتاز تحت 18 عامًا.

وتألق مع منتخب إنجلترا تحت 17 عامًا، وكان جزءًا من الفريق الذي شارك في بطولة أوروبا، صيف عام 2023، وفي بداية عام 2024 وقع أول عقد احترافي له مع تشيلسي.

وشارك أكيامبونغ في ثماني مباريات مع تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز تحت 18 عامًا هذا الموسم، وسجل مرة واحدة وقدم ثلاث تمريرات حاسمة، وأكسبه أداءه مكانًا في تشكيلة الفريق الأول في مباريات عديدة دون أن ينزل.

في نيسان الماضي، ظهر على مقاعد البدلاء ضد نيوكاسل وبيرنلي في الدوري الإنجليزي الممتاز، قبل أن يتم استدعاؤه للفريق ضد ليستر سيتي في ربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، ونزل اسمه في تشكيلة “البلوز” التي واجهت أستون فيلا، في 27 من الشهر نفسه.

رغم تخبط النتائج والمستوى في تشيلسي حاليًا وخلال العامين الماضيين، يترقب جمهور الفريق انطلاقة جديدة لأكيامبونغ وغيره من المواهب الشابة، تحت قيادة المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو.

ويرتبط الشاب مع تشيلسي حتى عام 2026، وتبلغ قيمته السوقية 300 ألف يورو، وفق موقع “Transfermarkt” للإحصائيات الرياضية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة