تعيين سفير إيران السابق بالعراق مساعدًا لقائد “فيلق القدس”

"إيرج مسجدي" سفير إيران السابق في العراق- 2023 (إيران إنترنشنال)

camera icon"إيرج مسجدي" سفير إيران السابق في العراق- 2023 (إيران إنترنشنال)

tag icon ع ع ع

أفادت وكالة “إيلنا” الإيرانية للأنباء، بتعيين سفير إيران السابق لدى العراق، إيرج مسجدي، مساعدًا لقائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني.

وقالت الوكالة، اليوم الأربعاء 15 من أيار، إنه تم تعيين مسجدي مساعدًا لقائد “فيلق القدس” الإيراني في الشؤون التنسيقية، بعدما كانت هذه المسؤولية تقع على عاتق الجنرال محمد هادي حاج رحيمي.

وعُيّن رحيمي بهذا المنصب في أيار 2021، حيث توجه إلى سوريا بعد توليه هذه المسؤولية، لكنه قُتل في إحدى العمليات العسكرية.

وذكر موقع “إيران إنترنشنال” أن رحيمي قُتل في الهجوم الإسرائيلي على مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق في مطلع نيسان الماضي، إلى جانب اللواء محمد رضا زاهدي وآخرين.

من “إيرج مسجدي”؟

عمل إيرج مسجدي سابقًا مستشارًا لقاسم سليماني قائد “فيلق القدس” سابقًا في العراق، ويتمتع مسجدي بخبرة تزيد عن 35 عامًا كضابط في الحرس الثوري ولديه معرفة عميقة بالعراق، وفق ما ذكرته وكالة “رويترز“.

وخلال الحرب الإيرانية العراقية في الثمانينات، كان مسجدي قائدًا في قاعدة رمضان التابعة للحرس الثوري في غرب إيران، والتي كانت تخطط وتنفذ عمليات عسكرية ضد قوات صدام حسين على الأراضي العراقية، وفق رويترز.

في السياق ذاته أفاد “معهد واشنطن للأبحاث” أن مسجدي أشرف على العمليات القتالية المناهضة للتحالف الدولي، وساهم في قتل أو إصابة أو اختطاف أفراد من الولايات المتحدة وقوات التحالف في العراق، فضلًا عن اغتيال مسؤولين محليين عراقيين لم يتفقوا مع طهران.

وذكر المعهد أن مسجدي من دعاة زيادة العمق الاستراتيجي لإيران في المنطقة العربية، بل إنه دعا إلى ضم الضفة الغربية إلى هذا العمق الاستراتيجي، حيث قال، “نحن بحاجة إلى ردع إسرائيل عن مهاجمة إيران من خلال إشغالها على حدودها، نحن بحاجة إلى زيادة قوتنا في الضفة الغربية وغزة، نحن بحاجة إلى تسليح الضفة الغربية.”

وكان القصف الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في حي المزة بدمشق، تسبب بمقتل 13 شخصًا، وهم 7 أعضاء في الحرس الثوري الإيراني، وستة سوريين، ومن بين القتلى اللواء محمد رضا زاهدي، المسؤول في “فيلق القدس” عن لبنان وسوريا، والجنرال محمد هادي حاج رحيمي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة