“يمازح ويخجل”.. تحديث مذهل من “تشات جي بي تي”

خلال إجراء شبان دردشة مع تطبيق "تشات جي بي تي-40"- 13 أيار 2024 (أوبن إيه آي)

camera iconخلال إجراء شبان دردشة مع تطبيق "تشات جي بي تي-40"- 13 أيار 2024 (أوبن إيه آي)

tag icon ع ع ع

أطلقت شركة “أوبن إيه آي” نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي يسمى “تشات جي بي تي-40″، يمكنه إجراء محادثة صوتية واقعية مع البشر وإدراك المشاعر، والتعامل سريعًا مع النصوص والصور والترجمة، في خطوة تعتبر رائدة للشركة المدعومة من “مايكروسوفت” للبقاء في مقدمة سباق السيطرة على التكنولوجيا الحديثة.

وأفادت رئيسة قسم التكنولوجيا “ميرا موراتي”، أن النموذج الجديد سيُطرح مجانًا لأنه أكثر فعالية من حيث التكلفة من النماذج السابقة للشركة، مضيفة أن الإصدار يفكر حاليًا عبر الصوت والنص والرؤية، ما يمكنه أن يعزّز مستقبل التفاعل بين البشر والآلات.

مميزات خارقة

يمكن للإصدار الجديد “تشات جي بي تي-40″، التعامل مع الصوت، ما يتيح للمستخدم التفاعل بشكلٍ أكثر طبيعية، بما في ذلك مقاطعة إجابات التطبيق، وتوليد استجابات صوتية في أنماطٍ عاطفية متنوّعة، تصل إلى حد الخجل والمزاح والغناء من قبل الروبوت الآلي.

الإمكانيات الصوتية الجديدة تتيح للمستخدمين التحدث إلى “تشات جي بي تي-40” والحصول على ردود في الوقت الفعلي دون أي تأخير، إضافة إلى مقاطعته أثناء التحدث، وكلاهما من السمات المميزة للمحادثات الواقعية التي استعصت على خدمات سابقة من المساعد الصوتي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي.

التطبيق لديه القدرة على “إدراك المشاعر”، ويمكنه أيضًا التعامل مع المستخدمين الذين يقاطعونه، كما طُلب منه خلال أحد العروض تحليل تعبيرات وجه المستخدم والتعليق على المشاعر التي قد يمر بها أحد الأشخاص.

التحديث الجديد للتطبيق قادر على الاستجابة للمطالب الصوتية للمستخدمين في أقل من 232 مللي ثانية في بعض الأوقات، وبمتوسط 320 مللي ثانية، وهو مشابه لوقت الاستجابة البشرية في المحادثات، ويمكنه تغيير نبرة صوته وترجمة اللغات المختلفة حتى في الوضع الصوتي.

وتضمن الإصدار الجديد كذلك تحسين واجهة مستخدم التطبيق على الويب، حيث تظهر شاشة رئيسية أكثر تفاعلية، وتصميم جديد للرسائل.

وكتب سام ألتمان، رئيس شركة “أوبن أيه آي” التنفيذي، في منشور بمدونة “يبدو الأمر وكأن الذكاء الاصطناعي ضرب من الخيال… لم يكن التحدث إلى جهاز كمبيوتر أمرًا طبيعيًا بالنسبة لي أبدًا، والآن أصبح كذلك”.

وأظهر باحثو “أوبن أيه آي” في مؤتمر مباشر قدرات المساعد الصوتي الجديد لـ “تشات جي بي تي”، ففي أحد العروض التوضيحية، استخدم التطبيق إمكاناته البصرية والصوتية للتحدث مع أحد الباحثين لحل معادلة رياضية على ورقة، كما انخرط المساعد الصوتي للتطبيق مع أحد الأشخاص في حديث مليء بالمزاح.

وأخبر باحث “أوبن أيه آي” برنامج الدردشة الآلي أنه في حالة مزاجية رائعة لأنه يوضح “كم أنت مفيد ومدهش”، ليبادره “تشات جي بي تي” بالقول “توقف عن ذلك! أنت تجعلني أحمر خجلًا!”

وأشارت الشركة إلى أنها أطلقت تطبيق “تشات جي بي تي-40” لسطح المكتب على الأجهزة العاملة بنظام تشغيل “ماك أو إس”، ووعدت بتوفير نسخة لنظام “ويندوز” في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام.

ويعتبر “تشات جي بي تي” من التطبيقات التي حققت انتشارًا واسعًا، بعد إطلاقه في أواخر 2022، وصُنّف على أنه أسرع تطبيق على الإطلاق يصل إلى 100 مليون مستخدم نشط شهريًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة