نصف مليون طالب يقدمون امتحانات الثانوية والإعدادية في سوريا

طلاب قادمون من ريف حلب حيث تسيطر المعارضة إلى مدينة حلب حيث يسيطر النظام للمشاركة في امتحانات الشهادة الثانوية- 23 من أيار 2024 (سانا)

camera iconطلاب قادمون من ريف حلب حيث تسيطر المعارضة إلى مدينة حلب حيث يسيطر النظام للمشاركة في امتحانات الشهادة الثانوية- 23 من أيار 2024 (سانا)

tag icon ع ع ع

يتقدم أكثر من 558 ألف طالب وتلميذ لامتحانات الشهادات العامة، في جميع المحافظات السورية، الخاضعة لسيطرة النظام السوري، بحسب ما ذكرت رئاسة مجلس الوزراء.

وانطلقت اليوم، السبت 25 من أيار، امتحانات الثانوية الشرعية في مناطق سيطرة النظام في سوريا، ليتبعها غدًا الأحد، بدء الامتحانات للشهادة الثانوية العامة والمهنية بفروعها المختلفة.

ومن المقرر أن تنطلق امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية الاثنين المقبل.

كما بلغ عدد المراكز الامتحانية التي سيجري فيها الطلاب امتحاناتهم خمسة آلاف و27 مركزًا في مختلف المحافظات.

ولا تشمل هذه الأرقام الطلاب والتلاميذ الذين ينخرطون في مؤسسات تعليمية بمناطق خارج سيطرة النظام السوري، في شمال غربي وشمال شرقي سوريا.

وما يزال قرابة نصف الأطفال في سن الدراسة البالغ عددهم 5.5 مليون طفل (حوالي 2.4 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و17 سنة) خارج المدرسة، بحسب أرقام منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).

وقدم خلال الأيام الأخيرة طلاب من ريف حلب وإدلب (ضمن مناطق سيطرة المعارضة) وآخرون من شرقي سوريا (تخضع لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية) للمشاركة في الامتحانات.

كما وصلت أمس الجمعة، دفعة طلاب سوريين قادمين من لبنان للمشاركة في الامتحانات ضمن المراكز الامتحانية بمحافظة ريف دمشق، وعددهم 312 طالبًا، بعد دفعة سبقتها تكونت من 119 طالبًا وطالبة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وفي 23 من أيار، وصلت أول دفعة طلاب من مناطق سيطرة المعارضة في ريف حلب، إلى مدينة حلب، عبر ممر التايهة في الريف الشرقي للمحافظة.

الدفعة المكونة من 3500 طالب وطالبة قادمين من عفرين وعين العرب وصرين واعزاز وجرابلس والباب ستتبعها دفعتان أيضًا ليصل العدد الإجمالي إلى 9500 طالب وطالبة، سيؤدون الامتحانات في 45 مركز استضافة وعشر مراكز احتياط بمناطق مختلفة في مدينة حلب، وفق ما نقلته “سانا” عن مدير المجمع التربوي في منطقة منبج، ناصر العلي.

وتتجه المؤسسة التعليمية نحو أتمتة امتحانات مجموعة من المواد الدراسية لطلاب الشهادة الثانوية للعام الدراسي المقبل، إذ عممت وزارة التربية، في 27 من آذار الماضي، قرارًا حددت بموجبه المواد المؤتمتة وغير المؤتمتة للشهادة الثانوية خلال العام الدراسي 2024- 2025.

وبناء على قرار حكومة النظام المتضمن تطبيق الامتحانات المؤتمتة بشكل متدرج على امتحانات الشهادة الثانوية بفروعها كافة، طلبت وزارة التربية، من مديرياتها في المحافظات تعميم القرار على المدارس الثانوية العامة والخاصة والمهنية.

وحددت بموجبه مواد الرياضيات والجغرافية والتربية الوطنية والفلسفة وعلم الأحياء والفيزياء والكيمياء واللغة الإنجليزية والتاريخ ضمن المواد المؤتمتة.

وانحصرت بذلك المواد غير المؤتمتة في التربية الدينية الإسلامية والتربية الدينية المسيحية ومواد اللغات العربية والفرنسية والروسية.

اقرأ المزيد: “التربية السورية” تحدد تسع مواد مؤتمتة للشهادة الثانوية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة