حتى 13 من حزيران

سوريا.. بدء امتحانات الشهادات لـ”الأساسي” و”الشرعية”

مدرسة ابتدائية في مدينة دوما - 22 من كانون الثاني 2024 (عنب بلدي/سارة الأحمد)

camera iconمدرسة ابتدائية في مدينة دوما - 22 من كانون الثاني 2024 (عنب بلدي/سارة الأحمد)

tag icon ع ع ع

انطلقت اليوم، الاثنين 27 من أيار، امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية، وتستمر حتى 12 من حزيران لطلاب التعليم الأساسي، وحتى 13 منه لطلاب الإعدادية الشرعية.

وذكرت الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا)، أن عدد الطلاب المسجلين للتقدم لامتحانات الشهادات (التعليم الأساسي والثانوية العامة) تخطى 550 ألف طالب، موزعين على 5027 مركزًا امتحانيًا.

وتأتي هذه الامتحانات بعد انطلاق امتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها الأدبي والعلمي والثانوية المهنية بروعها كافة، الأحد 26 من أيار.

ويشارك في هذه الامتحانات نحو 431 طالبًا سوريًا أتوا من لبنان لخوض الامتحانات في مراكز امتحانية مقامة بريف دمشق.

والسبت الماضي، انطلقت امتحانات الثانوية الشرعية في مناطق سيطرة النظام.

ولا يزال قرابة نصف الأطفال في سن الدراسة البالغ عددهم 5.5 مليون طفل (حوالي 2.4 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و17 سنة) خارج المدرسة، بحسب أرقام منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

وقدم خلال الأيام الأخيرة طلاب من ريف حلب وإدلب (ضمن مناطق سيطرة المعارضة) وآخرون من شرقي سوريا (تخضع لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”) للمشاركة في الامتحانات.

الدفعة المكونة من 3500 طالب وطالبة قادمين من عفرين وعين العرب وصرين واعزاز وجرابلس والباب ستتبعها دفعتان أيضًا ليصل العدد الإجمالي إلى 9500 طالب وطالبة، سيؤدون الامتحانات في 45 مركز استضافة وعشرة مراكز احتياطية بمناطق مختلفة في مدينة حلب، وفق ما نقلته “سانا” عن مدير المجمع التربوي في منطقة منبج، ناصر العلي.

وتتجه المؤسسة التعليمية في سوريا نحو أتمتة امتحانات مجموعة من المواد الدراسية لطلاب الشهادة الثانوية للعام الدراسي المقبل، إذ عممت وزارة التربية، في 27 من آذار الماضي، قرارًا حددت بموجبه المواد المؤتمتة وغير المؤتمتة للشهادة الثانوية خلال العام الدراسي 2024-2025.

وبناء على قرار حكومة النظام المتضمن تطبيق الامتحانات المؤتمتة بشكل متدرج على امتحانات الشهادة الثانوية بفروعها كافة، طلبت وزارة التربية من مديرياتها في المحافظات تعميم القرار على المدارس الثانوية العامة والخاصة والمهنية.

وحددت بموجبه مواد الرياضيات والجغرافيا والتربية الوطنية والفلسفة وعلم الأحياء والفيزياء والكيمياء واللغة الإنجليزية والتاريخ ضمن المواد المؤتمتة، كما انحصرت بذلك المواد غير المؤتمتة في التربية الدينية الإسلامية والتربية الدينية المسيحية ومواد اللغات العربية والفرنسية والروسية.

اقرأ المزيد: نصف مليون طالب يقدمون امتحانات الثانوية والإعدادية في سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة