زمالة للصحفيين من الاتحاد الأورويي للعلوم الجيولوجية

من مؤتمر للاتحاد الأوروبي للعلوم الجيولوجية في استراليا- نيسان 2017 (EGU)

camera iconمن مؤتمر للاتحاد الأوروبي للعلوم الجيولوجية في استراليا- نيسان 2017 (EGU)

tag icon ع ع ع

يستقبل الاتحاد الأوروبي للعلوم الجيولوجية (EGU) طلبات للمشاركة في النسخة الـ13 من مسابقة زمالة الصحافة العلمية، بغية تعزيز التميز في إعداد تقارير عن علوم الأرض.

وتتيح هذه الزمالة للصحفيين تقديم تقارير عن الأبحاث الجارية في علوم الأرض أو الكواكب أو الفضاء، كما يمكنهم خلال الزمالة متابعة علماء الجيولوجيا لتطوير فهم متعمق لأسئلتهم البحثية وأساليبهم ونتائجهم ودوافعهم.

شروط التقديم

دعا “EGU” الصحفيين الراغبين بالمشاركة في الزمالة للابتعاد عن المقترحات التقليدية التي تتناول قصص البراكين أو المناخ أو الزلازل، مطالبًا بضرورة التركيز على قضايا جديدة في علوم الأرض والكواكب والفضاء، تحظى بجاذبية واسعة محتملة لدى الجمهور.

وشجع “EGU” الصحفيين على مراعاة التوازن بين الجنسين، الذين يقترحون إجراء مقابلات معهم من أجل قصصهم.

ينبغي إنجاز المشروع خلال 12 شهرًا من تاريخ القبول في الزمالة، ويمكن تمديد هذا الموعد النهائي في حالات خارجة عن سيطرة الصحفي، مثل عندما يتم تأجيل رحلة ميدانية علمية.

سيكون الموعد النهائي للتقديم في 17 من حزيران الحالي، ويجب أن يكون طلب التقديم باللغة الإنجليزية، ويتضمن عنوان العمل، والدافع، والخطوط العريضة للنهج، وخطة العمل المؤقتة، ومنافذ النشر المقترحة.

كما يجب أن يتضمن طلب التقديم على الزمالة وضع ميزانية مفصلة ومخطط لجدوى استكمال المشروع في الموعد المحدد وبالميزانية المطلوبة، إلى جانب سيرة ذاتية.

منحة مالية بـ5 آلاف يورو

سيتلقى الزملاء منحة تصل إلى 5 آلاف يورو، لتغطية النفقات المتعلقة بمشاريعهم، على أن يحصلوا على جزء من المنحة مقدمًا، وجزء عند الانتهاء بنجاح من مشروعهم.

وأشار “EGU” إلى أن المنحة لا تهدف إلى توفير الراتب أو لتغطية أجور المتقدمين، بل لتمويل كل أو جزء من النفقات المتعلقة بمشاريعهم، حيث يمكن للمنحة أن تساعد في تغطية التكاليف المتعلقة بالسفر، مثل رحلات الطيران والإقامة، إضافة إلى النفقات المتعلقة بالفيديو أو الصوت أو التصوير الفوتوغرافي.

وسيتم دعوة الفائزين لحضور الجمعية العامة للاتحاد الأوروبي بعد الانتهاء من مشاريعهم، لمناقشة تجربتهم في متابعة العلماء، مع دفع نفقات السفر بما يصل إلى 1000 يورو.

تقييم الطلبات سيكون بعد انتهاء الموعد النهائي للتقديم، من قبل لجنة مكونة من علماء الجيولوجيا الممارسين والمتصلين العلميين، وسيقوم “EGU” بإبلاغ المتقدمين بنتيجة المسابقة في أيلول 2024.

EGU” هو الاتحاد الأول لعلوم الأرض في أوروبا، أسس عام 2002، ومقره في مدينة ميونيخ الألمانية، يسعى لتحقيق التميز في علوم الأرض والكواكب والفضاء لمصلحة البشرية في جميع أنحاء العالم.

ينشر “EGU” عددًا من المجلات العلمية المتنوعة، بالإضافة إلى أنشطة التعليم والتوعية.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة