العراق يضبط 2.5 مليون حبة “كبتاجون” بعملية في أربع محافظات

كميات من المخدرات التي ضبطتها السلطات العراقية عند تفكيك شبكة تهريب مخردات- 7 من حزيران 2024 (واع)

camera iconكميات من المخدرات التي ضبطتها السلطات العراقية عند تفكيك شبكة تهريب مخردات- 7 من حزيران 2024 (واع)

tag icon ع ع ع

أعلنت السلطات العراقية، اليوم، الجمعة 7 من حزيران، ضبط أكثر من مليونين ونصف مليون حبة مخدرات كانت بحوزة شبكة فككتها.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن المديرية العامة لشؤون المخدرات فككت الشبكة في عملية بأربعة محافظات.

وبحسب بيان للمديرية اطلعت عله “واع”، فالمديرية اشتبكت مع شبكة خاصة بتجارة المخدرات بعد محاولة عناصرها تهريب شحنة مخدرات.

وجرى تفكيك الشبكة من خلال عملية “نوعية استباقية” امتدت من البصرة إلى النجف ثم الأنبار، وانتهت بنينوى، بحسب الوكالة.

ولم توضح السلطات العراقية ارتباطات هذه الشبكة، وما إذا كانت على علاقة مع شبكات دول الجوار، وأبرزها سوريا.

في حديث سابق لعنب بلدي، أوضح مدير البرنامج السوري في “مرصد الشبكات السياسية والاقتصادية”، كرم شعار، أن تهريب المخدرات من سوريا عبر تركيا نحو دول الخليج ذو شعبية منذ نحو عامين، لكن هذه الشعبية لن تتزايد كونه طريق مكلف اقتصاديًا، بالنسبة للنظام السوري، على اعتباره أطول من حيث المسافة، ويمر بعدة مناطق سيطرة.

وأشار إلى أن خط تهريب المخدرات عبر العراق نحو الدول العربية هو الأجدى في عمليات التصدير، وسيكون الأكثر شعبية خلال السنوات المقبلة، خصوصًا أن هذه التجارة نشطة عبره أكثر من الحدود السورية الجنوبية.

هل تتجه “مخدرات الأسد” إلى الشمال بدل الجنوب

عمليات ضخمة متعاقبة

في 5 من حزيران، أحبطت إدارة مكافحة المخدرات الأردنية تهريب 9.5 مليون حبة “كبتاجون” مخدرة، وألقت القبض على أفراد “عصابتين مرتبطتين بشبكات إقليمية لتهريب المخدرات”.

وقالت مديرية الأمن العام الأردنية حينها، إنه بعد جهد استخباري وعملياتي امتد لشهرين، وتحقيقات شاركت بها الأجهزة الأمنية، تم إلقاء القبض على ضالعين بالعمليتين وضبط المواد المخدرة.

وجرى ضبط هذه الحبوب إلى جانب 143 كيلوغرامًا من مادة الحشيش أخفيت بآليات ثقيلة تمهيدًا لتهريبها عبر معبر “العمري” نحو السعودية.

هذه العملية سبقها في 31 من أيار، إحباط السعودية محاولة تهريب أكثر من 6.5 مليون حبة “كبتاجون” كانت مخبأة في إرسالية واردة إلى البلاد عبر الإمارات.

وقالت هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” في منفذ “البطحاء” الحدودي مع الإمارات في بيان لها، الجمعة 31 من أيار، إن شحنة إطارات كبيرة وردت عبر منفذ “البطحاء”، محمولة على إحدى الشاحنات القادمة.

وقبل أيام من هذه العملية أحبطت السعودية تهريب كميات من المخدرات كانت مخبأة في شحنة قوالب خرسانية، بكمية تصل إلى أربعة ملايين و770 ألف قرص من مادة “الإمفيتامين” المخدر.

وتعد قضية تهريب المخدرات من سوريا نحو جول الجوار وعلى مستوى الإقليم، مسألة شائكة تسعى الدول العربية لحلها مع النظام، ويستدعي ذلك لقاءات واجتماعات متواصلة على مستويات وزارية، لكن دون نتائج تفضي إلى توقف محاولات التهريب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة