× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مراسل حلبي محاصر يفوز بجائزة “فارين” الفرنسية للصحافة

مراسل "فرانس بريس" السوري كرم المصري - (فيس بوك)

مراسل "فرانس بريس" السوري كرم المصري - (فيس بوك)

ع ع ع

فاز مراسل وكالة “فرانس برس”، السوري كرم المصري، بجائزة “فارين” الفرنسية للصحافة، المعلن عنها الثلاثاء 13 كانون الأول.

وحصل كرم المصري، المحاصر في حلب الشرقية، على الجائزة الكبرى لفئة “صحافة الفيديو”، عن قصته “أبو عمر، جامع السيارات القديمة في حلب تحت الحرب”، وهي قصة رجل عجوز اختار البقاء في حلب للاعتناء بسياراته.

وبحسب موقع “فرانس 24″، تسلم مدير عام “فرانس بريس”، ايمانويل هوغ، الجائزة بالنيابة عن كرم المحاصر، وقال “صحافي فرانس برس أظهر شجاعة استثنائية ومهنية مثالية”.

من جهتها، هنأت منظمة “مراسلون بلا حدود”، كرم على فوزه بالجائزة، ونشرت تغريدة عبر حسابها في “تويتر”، مفادها “مبروك للمصور الصحفي كرم المصري الذي يعمل مع AFP والعالق بحلب الشرقية، لنيله جائزة فارين الفرنسية”.

كرم (25 عامًا) من مواليد مدينة حلب، اضطر لترك دراسته في كلية الحقوق في بداية الثورة، والتحق بصفوف الثوار كمصور فوتوغرافي، وبدأ بنشر صور عن المعارك في حلب عبر “فيس بوك”.

وفي منتصف عام 2013 عمل في “فرانس برس”، كمصور صحفي، وسجن عدة مرات في سجون الأسد وفي سجون تنظيم “الدولة الإسلامية”، وشهد مقتل والديه أثناء غارة جوية للنظام على حلب.

ويقول كرم “دور الكاميرا أهم من دور السلاح، عندما يعتقل النظام صحفيًا أو مصورًا لا يعامله مثلما يعامل أسرى الجيش الحر، الإعلامي يُصفّى أو يواجه تعذيبًا مضاعفًا”.

مقالات متعلقة

  1. مصور سوري يفوز بجائزة "فارين" الفرنسية للصحافة
  2. السوري زين الرفاعي يفوز بجائزة "روري باك" البريطانية
  3. السورية "زينة ارحيم" تفوز بجائزة ماكلر للصحافة
  4. مصوّرون سوريون نالوا جوائز عالمية لتغطياتهم في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة