× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حماية المستهلك: الفروج السوري يباع في لبنان بـ 22 دولارًا

بسطة من الفروج في أحد أسواق دمشق (انترنت)

بسطة من الفروج في أحد أسواق دمشق (انترنت)

ع ع ع

أعلن أمين سر جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها، بسام درويش، أن الفروج السوري المشوي يباع في لبنان بـ 22 دولارًا.

وتناقلت صفحات متطابقة موالية للنظام السوري، اليوم الاثنين 26 كانون الأول، عن درويش قوله إن “عمليات تهريب الفروج والبيض في الآونة الأخيرة إلى لبنان، أسهمت في رفع سعرهما في سوريا”.

كما أرجع سبب الارتفاع أيضًا إلى “موجة الصقيع الذي تعرضت لها معظم المحافظات السورية، وغياب التدفئة، وارتفاع تكلفتها وخاصة المازوت والفحم”.

ونشط التهريب بين البلدين، منذ الوجود السوري في لبنان على مدى عشرين عامًا، عبر المعابر غير الشرعية خاصة في مناطق القلمون الحدودية، التي شهدت في الآونة الأخيرة وجود مافيات للتهريب خاصة للأشخاص المطلوبين للنظام، ولا يستطيعون الدخول بشكل رسمي إلى لبنان.

الجمعية أصدرت صباح اليوم أسعار الفروج والبيض عبر صفحتها في “فيس بوك” وحددت فيها سعر الفروج الحي بـ 775 ليرة، والفروج المذبوح 1100 ليرة، في حين حددت سعر الفروج المشوي بـ 2300 ليرة، وصحن البيض 1500 ليرة.

وبحسب النشرة فإن سعر الفروج المشوي يباع في سوريا بـ 4 دولارات (سعر الصرف اليوم 514 ليرة للدولار الواحد)، في حين يباع في لبنان بـ 22 دولارًا ما يعادل 11 ألف ليرة، ما يشجع على تهريبه من قبل أصحاب المداجن.

وكان مربو دواجن في سوريا توقعوا استمرار زيادة سعر مادة البيض والفروج خلال الفترة المقبلة،  بسبب انخفاض الإنتاج وخروج أكثر من 50% من المربين عن العمل ما أدى إلى قلة العرض.

مقالات متعلقة

  1. إقبالٌ على الفرّوج "التركي".. طريق "التهريب" معروف والنظام يغض الطرف
  2. البيض إلى 2000 ليرة سورية.. "تهريب الفروج إلى لبنان يرفع سعره"
  3. بعد تصريحات ووعود بالدعم الحكومي، أسعار الفروج ترتفع من جديد
  4. "حماية المستهلك" ترفع أسعار المحروقات وأسطوانات الغاز

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة