× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

كازاخستان تعلن استعدادها لاستضافة المحادثات السورية

الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف (انترنت)

ع ع ع

أعلن رئيس كازاخستان، نور سلطان نزارباييف، استعداد بلاده لاستضافة المحادثات بين الأطراف السورية في العاصمة أستانة.

وقال نزارباييف خلال زيارته لسان بطرسبرج، اليوم الاثنين 26 كانون الأول، حيث التقى، بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن “”كازاخستان مستعدة لاستضافة جميع الأطراف لإجراء محادثات.”

ويأتي ذلك بعد إعلان بوتين، الجمعة الماضي، عن موافقة وإيران وتركيا ورئيس النظام السوري، بشار الأسد على إجراء مفاوضات السلام في أستانة.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، كشف الخميس 23 كانون الأول، أنه “يتوقع أن تنعقد محادثات سلام جديدة بشأن سوريا بدعم من موسكو وأنقرة وطهران في منتصف، يناير كانون الثاني، في كازاخستان، ومن المفترض أن تركز المحادثات على التوصل إلى وقف إطلاق النار على مستوى سوريا”.

كما يأتي الإعلان عن الاجتماع بعد اتفاق روسي تركي إيراني على وثيقة بعنوان “إعلان موسكو”، تضمنت ضرورة تعميم وقف إطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية لكل الأراضي السورية وإيجاد حل شامل في سوريا.

وانتقدت المعارضة السورية هذه الوثيقة لتغييبها عن الإعلان، في حين أكد غاتيلوف أن “وفد المعارضة السورية هو على الأرجح سيمثل القوى الموجودة على الأرض في سوريا، أما الهيئة العليا فإنها معارضة خارجية”.

مقالات متعلقة

  1. قبل اجتماع أستانة.. كازاخستان ترسل 500 طن مساعدات إلى سوريا
  2. روسيا: ملف المعتقلين على رأس جدول أعمال "أستانة 8"
  3. جولة جديدة في أستانة لتثبيت وقف إطلاق النار قبل "جنيف"
  4. كازاخستان: اجتماع أستانة غدًا "خلف أبواب مغلقة"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة