× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تزامنًا مع “أستانة”.. الأمم المتحدة تنظّم مؤتمرًا حول قضايا اللاجئين السوريين

حركة نزوح اللاجئين السوريين باتجاه أوروبا (انترنت)

ع ع ع

أعلنت الأمم المتحدة عن انعقاد مؤتمر لمناقشة القضايا الإنسانية المتعلقة بسوريا والمنطقة، والخطط المستقبلية المتعلقة باللاجئين السوريين في فنلندا.

وكشف المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة، ينس لاركي اليوم، الجمعة 13 كانون الثاني، في مؤتمر صحفي أن المؤتمر سينعقد في 23 و24 من الشهر الجاري في العاصمة الفنلندية (هلسنكي).

وقال لاركي إن “المؤتمر سيجري بمشاركة ممثلين عن مؤسسات الأمم المتحدة، ومنظمات المجتمع المدني، إضافة إلى ممثلين عن الدول المانحة والمؤسسات المالية الدولية”.

ويتزامن المؤتمر مع انعقاد “محادثات السلام” من أجل تسوية النزاع في سوريا بين النظام والمعارضة، المقررة في أستانة بكازاخستان، في 23 من الشهر الجاري.

ونقلت وكالة “فرانس برس”، الأربعاء الماضي، عن مصدر دبلوماسي قوله إن “في الوقت الحالي ليس هناك معلومات حول إرجاء اللقاء، وعليه فإن موعد 23 كانون الثاني مايزال ساريًا”.

لكن لاركي رفض التعليق حول تضارب انعقاد مؤتمر هلسنكي مع اجتماع أستانة.

إلا أنه أكد أن الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية للأمم المتحدة ومنسق الطوارئ، ستيفن أوبراين، سيشارك في أعمال مؤتمر هلسنكي.

وكانت الأمم المتحدة عقدت أكثر من اجتماع حول اللاجئين السوريين على مدى السنوات الماضية، وآخرها كان في آذار العام الماضي في جنيف.

وفشلت آنذاك في إقناع المجتمع الدولي في إعادة توطين نحو مليون ونصف لاجئ سوري، من أصل أكثر من أربعة ملايين ونصف لاجئ يعيشون في دول الجوار لسوريا.

مقالات متعلقة

  1. الأمم المتحدة: نحتاج 3.5 مليار دولار لمساعدة 13 مليون سوري
  2. ثلاثة اجتماعات حول سوريا في الفترة المقبلة.. هل تثمر عن شيء؟
  3. مؤتمر "بروكسل" لدعم السوريين يجمع نصف المبلغ المطلوب
  4. الأمم المتحدة تنظف قمامة الأسد وتتجاهل أمسّ حاجات ضحاياه

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة