× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

تحليل للحمض النووي: أصول عربية لـ 17% فقط من المصريين و56% من الإيرانيين

مواطنات إيرانيات (إنترنت)

ع ع ع

أطلق برنامج شبكة “ناشيونال جيوغرافيك” للأنماط الجينية عبر العالم، مجموعة من المفاجآت حول نسب السكان في في البلدان العربية، ليشير إلى أنّهم ليسوا “عربًا تمامًا”.

ورغم أنّ الشبكة الشهيرة لم توضح محدداتها لتصنيف السكان كعرب أو غير عرب ضمن تحليل الحمض النووي، إلّا أنّها أكّدت أنّ التحاليل تمت وفق تقنيات جينية متقدمة، وباستخدام برمجيات حاسوبية معقدة.

التحاليل التي أجراها برنامج الشبكة ونشرها موقع “Feed Step” الإلكتروني، ذكرت أنّ 17% فقط من المصريين هم من العرب، بينما ينتمي 68% منهم إلى شعوب شمال إفريقيا، و4% منهم من يهود الشتات.

أما الكويت، وهي ثاني الدول التي تمّ تطبيق عينة البحث فيها، فقد أكّدت الشبكة أنّ 7% من سكانها هم أفارقة، و7% آخرين من آسيا الصغرى، فيما يسيطر العرب على النسبة الأكبر.

وفي لبنان، أظهرت التحاليل التي أجريت لعينة البحث أنّ 14% من اللبنانيين هم من يهود الشتات، فيما تعود أصول 5% منهم إلى أوروبا الغربية، وينحدر 44% منهم من أصول عربية.

4% فقط من التونسيين استطاع البحث أن يثبت أنهم من العرب، بينما كشف أنّ غالبية سكان تونس من شعوب شمال إفريقيا، وجزء بسيط منهم يعودون بالجذر إلى إفريقيا الوسطى والجنوبية.

الصادم في التحليل، أنّ الأرقام الصادرة عنه أكّدت أنّ 56% من الإيرانيين هم عرب، كما أوضحت أن العرب يشكلون 5% من سكان جورجيا، و6% من سكان طاجيكستان، و11% من سكان إثيوبيا.

وبرنامج الأنماط الجينية التابع لشبكة ناشيونال جيوغرافيك، هو برنامج بحثي أطلق عام 2005 بالتعاون مع الدكتور في علم الوراثة، سبنسر ويلز، ويقوده حاليًا عالم الأنثروبولوجيا ميغيل فيلار، ويعتمد على تقنيات وراثية وحاسوبية متطورة لتحليل الأنماط التاريخية في الحمض النووي لمشاركين من حول العالم.

مقالات متعلقة

  1. 38% من الأمريكيين يؤيدون حظر سفر مواطني مدينة علاء الدين "الخيالية"
  2. دراسة: الخدمات الصحية "هدف الحرب في سوريا"
  3. مليون دولار تكلفة المقاتل المدرب أمريكيًا
  4. الشبكة السورية لحقوق الإنسان تحذّر سكان حلب من "معابر القتل والاختفاء"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة