× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وفاة آخر رائد فضاء مشى على سطح القمر

رائد الفضاء الأمريكي يوجين سيرنان على سطح القمر،(nasa)

ع ع ع

توفي رائد الفضاء الأمريكي، يوجين سيرنان، وهو آخر إنسان مشى على سطح القمر، أمس الاثنين 16 كانون الثاني، عن عمر يناهز 82 عامًا.

كان سيرنان رائد فضاء لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، ويعد ثالث رائد يوفد في مهمة إلى الفضاء بعد كل من السوفييتي، أليكسي ليونوف، والأمريكي إيد وايت.

وتمكن سيرنان من مغادرة كبسولته “جيرميني 9” سنة 1966، وقاد مركبة “أبولو 17” الفضائية، في كانون الأول 1972، التي كانت آخر بعثة أمريكية مأهولة صوب القمر.

قطع الراحل وقتها، 30 كيلومترًا، طيلة ثلاثة أيام على سطحه، واستطاع جمع 100 كيلوغرام من الصخور، بهدف إخضاعها للدراسة على الأرض.

ونعت “ناسا”، الراحل، مشيدة بحماسه للاكتشاف الفضائي، وحرصه على مواصلة الولايات المتحدة اهتمامها بالقمر، حتى لا يكون آخر رائد فضاء مشى على سطحه.

ومن أقواله المأثورة، “خفق قلبي لروعة منظر كوكبي الأم ككرة زرقاء متلألئة، لقد ذهبنا لاستكشاف القمر، لكننا في الواقع اكتشفنا الأرض”.

وفي الاحتفال بالذكرى الأربعين بوصول الإنسان إلى القمر، نوه سيرنان إلى وجوب العودة للقمر، والاستعداد للذهاب للمريخ، لأن “الهدف الأساسي هو المريخ”.

مقالات متعلقة

  1. سوريا على موعد مع "القمر الدموي"
  2. الرائد محمد فارس.. رسالة السوريين "الفضائية" إلى الأتراك
  3. "ناسا" تعلن عن حادثة فضائية لن تتكرر قبل أربعة قرون (فيديو)
  4. القمر الروسي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة