× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

صحيفة مقربة من النظام السوري تسرّب تشكيلة وفده المفاوض في أستانة

وفد النظام السوري إلى اجتماع جنيف_(انترنت)

وفد النظام السوري إلى اجتماع جنيف_(انترنت)

ع ع ع

ذكرت صحيفة “الوطن” المحلية أنها حصلت على تشكيلة وفد النظام السوري إلى أستانة، للمشاركة في المفاوصات مع المعارضة، في 23 كانون الثاني الجاري.

ونقلت الصحيفة، المقربة من النظام، اليوم، الأربعاء 18 كانون الثاني، عن مصادر قولها إن “أعضاء الوفد بالإضافة إلى بشار الجعفري (باعتباره رئيس الوفد)، هم مستشار وزير الخارجية أحمد عرنوس، والسفير في موسكو رياض حداد، وعضو مجلس الشعب المحامي أحمد الكزبري”.

كما سيضم الوفد أيضًا كل من “السياسيين حيدر علي أحمد، وأسامة علي، من مكتب وزير الخارجية، وأمجد عيسى، إضافة إلى ضابط أمن وضابطين يمثلان المؤسسة العسكرية السورية”.

وكانت مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، أكدّ في اليومين الماضيين أنه سيترأس وفد النظام السوري إلى أستانة.

ولم يعلن النظام السوري بشكل رسمي، حتى ساعة إعداد هذا التقرير، تشكيلة الوفد المفاوض من جانبه للمشاركة في المحادثات السياسية مع فصائل المعارضة السورية في كازاخستان.

وانتهت في الأيام الثلاثة الماضية سلسلة اجتماعات في العاصمة التركية أنقرة، بين فصائل من المعارضة السورية، وممثلين عن روسيا وتركيا، بخصوص التحضيرات لتشكيل وفد معارض يحضر مفاوضات أستانة المقبلة.

وطُُرحت أسماء ممثلي فصائل “الجيش الحر”، الموافقة على الحضور، على أن يترأسهم، رئيس المكتب السياسي لـ”جيش الإسلام”، محمد علوش، الذي شارك في محادثات جنيف سابقًا.

وتتمثل قائمة أسماء ممثلي الفصائل الموافقة على الذهاب إلى أستانة، بكلٍ من منذر سراس ونذيه الحكيم عن “فيلق الشام”، ويمان تلجو محمد علوش عن “جيش الإسلام”، والعقيد أحمد عثمان عن “فرقة السلطان مراد”، بينما يمثل النقيب سعيد نقرش (أبو جمال) لواء “شهداء الإسلام”.

ويمثل “تجمع فاستقم” قائده مصطفى برو (صقر أبو قتيبة)، وعن “الجبهة الشامية” أبو ياسين، إضافة إلى الرائد ياسر عبد الرحيم عن غرفة عمليات حلب.

بينما تضم القائمة السياسية والقانونية، عبد الحكيم بشار، ونذير الحكيم، ونصر الحريري، وأسامة أبو زيد، ويحيى العريضي، وهشام مروة، ومحمد صبرا،وخالد شهاب الدين، وعمار تباب.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أوضح أن المفاوضات السورية المرتقبة في أستانة، تهدف إلى تعزيز نظام الهدنة في سوريا، وضمان المشاركة كاملة الحقوق للقادة الميدانيين في التسوية السياسية.

مقالات متعلقة

  1. كازاخستان: اجتماع أستانة غدًا "خلف أبواب مغلقة"
  2. دي ميستورا يترأس وفد الأمم المتحدة في أستانة
  3. "أستانة 8".. تركيا وإيران تجهزان وفدي المعارضة والنظام
  4. تأجيل أستانة إلى الغد.. "وفد مصغر" من المعارضة لتثبيت وقف إطلاق النار

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة