× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

كازاخستان: اجتماع أستانة غدًا “خلف أبواب مغلقة”

رئيس وفد المعارضة السورية محمد علوش في اجتماع جنيف 2016_(انترنت)رئيس وفد المعارضة السورية محمد علوش في اجتماع جنيف 2016_(انترنت)

رئيس وفد المعارضة السورية محمد علوش في اجتماع جنيف 2016_(انترنت)

ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية انطلاق المحادثات السياسية في العاصمة أستانة، يوم غد الاثنين، الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت كازاخستان (التاسعة بتوقيت سوريا)، وتنتهي الثلاثاء الساعة الواحدة.

جاء ذلك في بيان للوزارة اليوم، الأحد 22 كانون الثاني، وقالت فيه إن “مباحثات التسوية السورية ستجري في فندق (Rixos) خلف أبواب مغلقة”، مضيفةً “أن المؤتمر الختامي في حال انعقاده سيلتئم الساعة الثانية ظهرًا في 24 من كانون الثاني الجاري، ويمكن للموعد أن يؤجل”.

وأعلنت كازاخستان أمس السبت وصول وفد المعارضة السورية إلى أستانة للمشاركة في الاجتماعات، إلا أن وفد النظام السوري لم يُعلن عن وصوله حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

وكانت الأمم المتحدة أكدت مساء أمس أن المبعوث الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، سيترأس وفدها إلى اجتماع أستانة، في حين تحدثت أنباء عن مشاركة المبعوث الأمريكي إلى سوريا، مايكل راتني.

وزارة الخارجية الأمريكية أشارت إلى أنها لن ترسل وفدًا للمشاركة في المفاوضات بسبب “المتطلبات الملحة الخاصة بعملية انتقال السلطة في واشنطن”.

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر، إن السفير الأميركي لدى كازاخستان جورج كرول سيمثل واشنطن في المحادثات.

ويضم وفد المعارضة السورية شخصيات عسكرية من عدة فصائل مقاتلة بالمرتبة الأولى، إضافة إلى شخصيات حقوقية وسياسية.

ويرأس الوفد رئيس الجناح السياسي لـ “جيش الإسلام”، محمد علوش، الذي شارك في محادثات جنيف السابقة، وكان موضع خلاف مع روسيا التي أعلنت عن عدم معارضتها لمشاركته في أستانة.

أما النظام السوري فقد أعلن أن ممثله في الأمم المتحدة، بشار الجعفري، سيرأس وفده إلى الاجتماع، ومستشار وزير الخارجية أحمد عرنوس، والسفير في موسكو رياض حداد، وعضو مجلس الشعب المحامي أحمد الكزبري.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أكد أن المفاوضات السورية المرتقبة في أستانة، تهدف إلى تعزيز نظام الهدنة في سوريا، وضمان المشاركة كاملة الحقوق للقادة الميدانيين في التسوية السياسية.

مقالات متعلقة

  1. الجلسة الافتتاحية لمحادثات أستانة بدأت على طاولة مستديرة
  2. كازاخستان تعلن استعدادها لاستضافة المحادثات السورية
  3. وكالة: 23 كانون الثاني موعد انعقاد اجتماع أستانة في كازاخستان
  4. تأجيل أستانة إلى الغد.. "وفد مصغر" من المعارضة لتثبيت وقف إطلاق النار

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة