× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

تطبيقٌ جديدٌ لتحليل الدم على الهواتف الذكية

باحثون أتراك يبتكرون تطبيقًا لتحليل الدم - (الأناضول)

باحثون أتراك يبتكرون تطبيقًا لتحليل الدم - (الأناضول)

ع ع ع

ابتكر باحثون أتراك، في جامعة “إزمير” للتكنولوجيا العالية، تطبيقًا على الهواتف الذكية، يُمكّن مستخدميه من إجراء فحوصات للدم خلال فترة قصيرة.

وبحسب ما ذكرت وكالة “الأناضول”، الاثنين 30 كانون الثاني، يتيح التطبيق إمكانية تحليل الدم بسرعة وبتكاليف أقل، دون الحاجة إلى الذهاب للمختبرات، وانتظار عمل الأجهزة الطبية.

ويعمل التطبيق باستخدام شريحة مصممة خصيصًا له، إذ يتم وضع قطرات من الدم عليها، وتصويرها عبر كاميرا الهاتف، ثم تحميلها على التطبيق، الذي يقوم بتحليل الدم وإعطاء نتيجة فورية.

ويمكن له الكشف عن فيروس التهاب الكبد “ب” و”ج”، وفيروس العوز المناعي البشري (الإيدز)، وأمراض السرطان المختلفة، بحسب الأناضول.

ومن المتوقع أن يُطرح التطبيق في الأسواق في غضون عام.

وبشأن ما حققه التطبيق في مرحلة التجريب، قال أحد مبتكريه، أُميد هاكان يلدز، إن “البرنامج نجح في التجارب التي أجريت باستخدام دم صناعي، وأنه تم تحديد العوامل التي أدت إلى المرض”.

وأشار إلى أن الفريق البحثي تلقّى دعمًا من مؤسسة تركيا للأبحاث التكنولوجية والعلمية (توبيتاك)، مؤكدًا أن المشروع يلقى اهتمامًا “لافتًا” على الصعيد العالمي.

وكان باحثون من جامعة “كوينزلاند” في أستراليا، طوروا تطبيقًا جديدًا، يكشف مبكرًا عن سرطان الجلد، أطلقوا عليه اسم “skin checks”، ويسمح بتتبع الشامات المشبوهة وآفات الجلد من خلال كاميرا “آيفون” عالية الدقة.

وتعكس هذه الاختراعات مساعي الباحثين والأطباء لتوفير خدماتٍ تتيح للناس تشخيص أمراضهم في وقتٍ مبكر.

مقالات متعلقة

  1. تطبيق جديد على الهواتف الذكية يضع ابتسامتك في "جيبك"
  2. تطبيق جديد من "سامسونج" لبث الألعاب مباشرة عبر "فيس بوك"
  3. "واتساب" يدعم الاختصارات في "أندرويد"
  4. "إنستغرام" تدعم رسميًا اللغة العربية في تطبيقها

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة