× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

في أذربيجان.. حرم الرئيس في منصب النائب الأول

الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، وزوجته (إنترنت)

ع ع ع

أصدر الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، اليوم، الثلاثاء 21 شباط، قرارًا يقضي بتعيين زوجته، نائبة أولى له، بعد أشهر قليلة من اعتماد التعديل الدستوري في البلاد، والذي منح الرئيس صلاحيات واسعة.

منصب نائب الرئيس، لم يكن موجودًا في نظام الجمهورية الأذربيجانية، إلّا أنّه استحدث وفقًا للتعديل الدستوري الأخير.

ويؤدي النائب الأول مسؤوليات الرئيس في غيابه، وتؤول إليه صلاحيات رئيس الجمهورية، في حال تعذّر على الأخير أداء مهامه الرسمية.

التعديلات الدستورية الأخيرة، تسمح بتمديد الولاية الرئاسية لتصبح سبع سنوات بعد أن كانت خمسة، مع إلغاء شرط الحد الأدنى من العمر للترشح لمنصب الرئاسة، وهو 35 عامًا.

ومن البنود التي تمّ إقرارها ضمن التعديل الدستوري، إعطاء الصلاحية للدولة بتحديد ملكية الأراضي والعقارات للمواطنين، الأمر الذي وجد فيه البعض “انقلابًا على النظام الجمهوري والتحول إلى الملكية”.

ورغم أنّ فترة الاستفتاء شهدت احتجاجات واسعة ضدّ القرار، إلّا أنّ النتيجة جاءت بتأييد 91% من المصوّتين للتعديل الدستوري.

زوجة الرئيس، ميهريبان علييف، ذات الشهرة الواسعة في مجال الأعمال الإنسانية، عملت كسفيرة النوايا الحسنة لدى منظمة “يونيسكو”، وللمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو”.

وتصنّف كواحدة من أكثر زوجات الرؤساء أناقة في العالم، وخلال عام 2014 أًطلق عليها لقب سيدة العام من قبل إحدى المجلات التركية، وهي مهتمة بأمور الثقافة والفنون والأعمال الخيرية.

مقالات متعلقة

  1. الرئاسة التركية تبدأ نقل صلاحيات مجلس الوزراء
  2. يلدريم مرشح لرئاسة البرلمان التركي
  3. نعسان آغا يشرح موادًا تحتاج إلى تعديل في الدستور السوري
  4. أردوغان يعرض تفاصيل النظام الرئاسي الجديد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة