× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ثلاثة أنواع من الخضراوات تحسّن النوم وتخفف التوتر

ع ع ع

أظهرت دراسة علمية جديدة، أن تناول كلٍ من البصل، والكرات (البراصيا)، والأرضي شوكي (أنغينار)، قد تساهم في تحسين النوم، وتخفيف مستويات التوتر لدى الإنسان.

ونشرت المجلة العلمية “The Journal Frontiers in Behavioral Neuroscience” دراسة حول الموضوع، الثلاثاء 28 شباط، أوضحت من خلالها أن هذه الخضروات تمتلك القدرة على تحسين النوم وتخفيف التوتر، عبر التعزيز من أداء بكتيريا الأمعاء المفيدة.

وأوضحت الدراسة أن هذه الخضراوات غنية بالألياف الغذائية المعروفة بـ “البريبيوتكس”، ويعمل هذا النوع من الألياف كغذاء لبكتيريا الأمعاء المفيدة، يسمح لها بالتكاثر والنمو بشكل طبيعي، ما يؤثر إيجابيًا على صحة الفرد وجهازه الهضمي.

وتطلق هذه الخضار عند هضمها نوعًا من المواد الكيميائية الهامة في الجسم، وتسمى “Metabolic  byproducts”، تحدث تأثيرًا على الدماغ وتساعده على التغلب على القلق والخوف.

وأظهرت دراسات سابقة أن التوتر يقلل من تنوع بكتيريا الأمعاء المفيدة، ما يؤثر ولو مؤقتًا على التغيرات الطبيعية في درجة حرارة الجسم خلال اليوم.

وأشارت الدراسة إلى أن البدء في تناول الخضار الغنية بـ “البريبيوتكس” وغيرها من مصادره الطبيعية في مرحلة مبكرة من حياة الإنسان، يؤثر على المدى الطويل على صحته النفسية  وصحة دماغه.

مقالات متعلقة

  1. اضطرابات النوم في رمضان
  2. تحسين سوية النوم مرتبط بفتح النوافذ والأبواب
  3. ما الذي تعرفه عن دواء سيميثيكون؟
  4. النوم خلال العمل مفيد للصحة (فيديو)

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة