× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حكومة النظام السوري تشتري أبقارًا من ألمانيا بـ 1.96 مليون يورو

أبقار أمام دبابة في سوريا في 2016 (AFP)

ع ع ع

أعلن معاون وزير الزراعة في حكومة النظام السوري، أحمد قاديش، عن شراء 800 رأس من البقر (البكاكير) من ألمانيا بقيمة 1.96 مليون يورو.

وقال قاديش لصحيفة “الوطن”، المقربة من النظام اليوم، الخميس 2 آذار، إن العقد ينص على استيراد 1600 رأس، وجُزّء إلى مرحلتين، تضم كل مرحلة استيراد 800 بكيرة، تصل الدفعة الأولى مع نهاية نيسان المقبل”.

وأضاف قاديش أن “مصدر البكاكير هو دولة ألمانيا، وأن قيمة البكيرة اقترب من 2450 يورو، لتكون قيمة الدفعة الأولى 1.96 مليون يورو”.

وأشار قديش إلى أن الوزارة تسعى لعقد ثانٍ من أجل استيراد 1600 رأس آخر خلال العام الحالي والمقبل، ليصبح مجمل ما تعمل الوزارة على استيراده 3200 رأس.

وشهدت سنوات الثورة السورية تدهورًا للثروة الحيوانية (الأغنام والأبقام)، أدى إلى تراجع كبير في أعدادها.

ونقلت صحيفة “تشرين” الحكومية عن مصادر في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في حكومة النظام، في كانون الأول الماضي، أن عدد الأبقار في سوريا تراجع من مليون رأس في 2010، إلى 913 ألف رأس في 2016.

وذكرت صحيفة “الوطن” في نيسان 2016، أن “سعر البقرة الواحدة وصل إلى نحو مليون ليرة سورية بعد أن كان سعرها خلال 2014 وبداية 2015 بين 200 و300 ألف ليرة، بسبب التضرر الذي أصاب القطاع”.

وكانت حكومة النظام السوري وقعت اتفاقية مع إيران، في 17 كانون الثاني الماضي، من أجل إنشاء مزرعة “زاهد” الإيرانية لتربية الأبقار في سوريا.

مقالات متعلقة

  1. ستة مليارات يورو لموافقات استيراد إلى سوريا خلال عشرة أشهر
  2. محولات كهربائية إيرانية بقيمة 65 مليون يورو إلى سوريا
  3. "صفقات مجانية" للاعبين كبار بينهم صلاح وكروس.. تعرف عليها
  4. الكرة الأوروبية بلغة اليورو

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة