× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا: ورقة دي ميستورا مقبولة من كل الأطراف السورية

ألكسي بورودافكين، مندوب روسيا في الأمم المتحدة (إنترنت)

ع ع ع

قال مندوب روسيا في الأمم المتحدة، ألكسي بورودافكين اليوم، السبت 4 آذار، إنّ ورقة المبعوث الأممي ستيفان ديميستورا في “جنيف4” يمكن أن تمثّل أساسًا للتسوية السياسية في سوريا.

ونقلت وسائل إعلام روسية تصريحات بورودافكين، التي أشار فيها إلى أنّ ورقة ديميستورا مقبولة بالنسبة لجميع أطراف العملية التفاوضية، لافتًا إلى أنّ “جنيف4” خالف توقعات البعض.

وكان يوم أمس، الجمعة 3 آذار، شهد نهاية جولة محادثات “جنيف4″، بعد التوصل إلى جدول أعمال أعلن عنه ديمستورا، يتألف من أربعة نقاط تكون هي أساس الجولة القادمة من مفاوضات جنيف.

والنقاط المتضمنة في جدول أعمال ديمستورا تتركز في شكل الحكم، ووضع دستور للبلاد، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب.

واتّهمت المعارضة النظام السوري، بمحاولة عرقلة المفاوضات عبر الاستمرار بارتكاب المجازر وجرائم الحرب وحصار المدن والبلدات وتجويع سكانها، كما أشار رئيس وفد المعارضة نصر الحريري، في جلسة عبر الإنترنت عقدها مساء أمس، مع عدد من أعضاء بعثة المعارضة السورية.

بورودافكين، دعا إلى إشراك الأكراد ومنصة “أستانة”، ومن وصفهم بـ “المعارضة المعتدلة” إلى الجولة القادمة من جنيف، على أمل “التخلص من هيمنة الهيئة العليا للمفاوضات”.

وتسعى روسيا إلى استقطاب منصّات المعارضة التي لا تتمسّّك بشرط رحيل الأسد مباشرة، على حساب الهيئة العليا للمفوضات التي ترفع شعار رحيل الأسد والانتقال السياسي.

فيما تدعم روسيا توجّه النظام في المحادثات التي يطالب بوضع “سلة مكافحة الإرهاب” على رأس الأولويات للتفاوض في جولة “أستانة” القادمة.

مقالات متعلقة

  1. الجعفري يُقيّم: منصتا موسكو والقاهرة "الأكثر عقلانية"
  2. محدّدات "جنيف 5" على طاولة المعارضة ودي ميستورا في الرياض
  3. الحريري عن دي مستورا: النظام السوري يحاول تجنّب الانتقال السياسي
  4. كيري في موسكو للاستماع من الروس عن "مصير الأسد"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة