× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

بلجيكيون يطالبون الدول الأوروبية باستقبال اللاجئين وتقاسمهم (فيديو)

ع ع ع

تظاهر عشرات المواطنين في العاصمة البلجيكية بروكسل، أمام مقر المفوضية الأوروبية، مطالبين دول الاتحاد الأوروبي بفتح أبوابها أمام اللاجئين.

وبحسب ما ذكر موقع “يورو نيوز”، الاثنين 6 آذار، طالب المتظاهرون باستقبال اللاجئين العالقين في اليونان، منددين بعدم التزام الدول الأوروبية بتوزيعهم حسب نظام “الحصص” المتفق عليه سابقًا.

ورفع المتظاهرون صورًا للاجئين العالقين في مخيمات اليونان وإيطاليا، تجسد معاناتهم والظروف التي تواجههم نتيجة البرد، وحملوا لافتات عليها شعار “أحضروا اللاجئين إلى هنا”.

وانتقد المتظاهرون حكومة بلادهم، التي كانت في اجتماع وزاري يناقش أمور الهجرة والأمن، لعدم التزامها باتفاق “الحصص” الذي ألزمها باستقبال أربعة آلاف لاجئ على أراضيها.

وسبق واتفق وزارء داخلية الدول الأوروبية، في أيلول 2015، على تقاسم 160 ألف لاجئ من اليونان وإيطاليا، قبل حلول أيلول 2017، إلا أن العملية تسير ببطئ، بعد تخوفات من تسلل “إرهابيين” بين اللاجئين.

وبحسب تقرير صدر عن المفوضية الأوروبية، الأسبوع الماضي، فإنّ 13 ألف و500 لاجئ فقط، من أصل 160 ألف يقطنون في اليونان وإيطاليا، استقبلتهم الدول الأوروبية.

وكانت مدينة برشلونة الإسبانية شهدت تظاهر الآلاف في شوراعها، الشهر الماضي، مطالبين الحكومة باستقبال المزيد من اللاجئين في بلادهم، ومنددين بعدم التزام حكومتهم بوعودها في استقبالهم.

وطالب المتظاهرون بفتح الأبواب أمام الفارين من مناطق النزاعات والحروب حول العالم، ورفعوا  شعارات أبرزها: “نريد أن نستقبلكم”، و“بلادنا بلادكم”، و“لا أعذار بعد اليوم”، و”فلنستقبل الآن”.

مقالات متعلقة

  1. فرنسا تمنح اللجوء لـ 152 لاجئًا عالقين في اليونان
  2. المفوضية الأوروبية تحث على التزام الدول الأعضاء بـ "واجباتها" تجاه اللاجئين
  3. ميركل غير راضية عن اتفاقية الهجرة مع تركيا
  4. الاتحاد الأوروبي يُقر بعدم إلزام الدول الأعضاء منح تأشيرات للاجئين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة