× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا تقدّم مقترحات جديدة للدستور السوري في أستانة

خلال جولة المحادثات في العاصمة أستانة- 14 آذار- (سبوتنيك)خلال جولة المحادثات في العاصمة أستانة- 14 آذار- (سبوتنيك)

خلال جولة المحادثات في العاصمة أستانة- 14 آذار- (سبوتنيك)

ع ع ع

أعلن رئيس الوفد الروسي إلى محادثات أستانة، ألكسندر لافرينتيف، أن الطرف الروسي سيسلم اقتراحاته الخاصة بوضع دستور سوري على هامش الجولة الحالية من الاجتماع.

وانطلقت الجولة الثالثة من المباحثات في العاصمة الكازاخية أستانة، وسط غياب وفد “قوى الثورة”، واتهامات من قبل مبعوث موفدي النظام والروس للوفد بتقديم أسباب عير مقنعة.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية اليوم، الثلاثاء 14 آذار، عن لافرينتيف قوله “سنسلم اقتراحاتنا.. إنها تتعلق بما في ذلك بإنشاء لجنة دستورية”.

وكانت موسكو عرضت نسخةً من مشروع دستور لسوريا مع اختتام محادثات أستانة في كازاخستان، في 24 كانون الثاني الماضي، وأثار طرحه ردود فعل من قبل بعض السوريين.

ورفض كثيرون، باختلاف موقفهم السياسي معارضين أو مؤيدين للنظام السوري، الدستور، وطالبوا بترك تحديد مصير البلاد إلى الشعب السوري.

وأكد رئيس الوفد الروسي أن “عملية أستانة تجري وتحرز تقدمًا نحو الأمام… لا أريد أن أتحدث عن أي خطر حول إفشال المفاوضات ويوجد لدينا ما نفعله هنا، هناك مسائل عديدة تتعلق بنظام وقف القتال وغيرها من مسائل التسوية السورية”.

ونصت بنود الدستور المطروح سابقًا على نقل صلاحيات الرئيس إلى مجلس الشعب، ورئيس مجلس الوزراء و”جمعية المناطق”، التي تضم ممثلي الإدارات المحلية، و”الحكم الذاتي الكردي”، ومنحها صلاحيات واسعة بتشريع القوانين، بحيث يلعب الرئيس دور “الوسيط” بين السلطات.

وأكد على ضرورة احترام الأديان، وأن تكون اللغة العربية رسمية للدولة، كما تستخدم أجهزة الحكم الذاتي الثقافي الكردي، وبالتالي اللغتان العربية والكردية “متساويتان”.

في حين تحدث عن حرية الرأي والتعبير والحرية الشخصية وحرية الانتخاب، وضمانها من قبل الدولة، واعتبر أن رئيس الجمهورية “ضامن لاستقلال الوطن وحماية وحدته وسلامة أراضيه، على أن تخضع له التنظيمات والقوات المسلحة”.

كما طرح بنودًا حول الاقتصاد والحياة الثقافية والنشاطات الحزبية وقطاعات الدولة، إضافة إلى العقوبات وفق القانون، وتفصيلات أخرى جاءت جميعها في 85 مادة.

مقالات متعلقة

  1. روسيا: ملف المعتقلين على رأس جدول أعمال "أستانة 8"
  2. "أستانة 9" تنطلق الاثنين بحضور جميع أطرافها
  3. المبعوث الروسي يصف المعارضة السورية بـ "الأطفال"
  4. كيف ينظر السوريون إلى نتائج محادثات أستانة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة