× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

رسومٌ سوريّة جديدة على السيارات اللبنانية والأردنية

طريق دمشق بيروت (انترنت)

ع ع ع

أعلنت محافظة دمشق فرض رسوم مالية على السيارات اللبنانية والأردنية العاملة على خطوط النقل الخارجي.

وقال عضو المكتب التنفيذي للشؤون المالية بالمحافظة، فيصل سرور، بحسب صحيفة “الثورة” الحكومية، الأربعاء 29 آذار، إن “مجلس المحافظة أقر استيفاء رسم تسجيل للمرة الأولى، للسيارات التي تحمل لوحات مرور لبنانية أو أردنية، تعمل على خطوط النقل الخارجي لدى مركز الانطلاق الغربي في السومرية”.

وأضاف سرور أن المبلغ قدره 50 ألف ليرة سورية، غير رسوم بدل الخدمة عن السنة التي تم التسجيل فيها.

وأعلن سرور أنه في حال انقطاع السيارات لأكثر من سنتين، وعودتها للتسجيل من جديد في مركز السومرية، يفرض بدل مالي قدره 50 ألف ليرة، إضافة للغرامات المتراكمة على السيارة عن سنوات الانقطاع.‏‏

ويأتي فرض الرسوم وفق مبدأ المعاملة بالمثل في الأعراف الدولية، بحسب سرور، إذ فرض كراج “شارل الحلو” في بيروت رسومًا على السيارات السورية.

وكانت أزمة شاحنات نشبت بين البلدين، العام الماضي، عندما أصدر وزير الزراعة اللبناني، أكرم شهيّب، قرارًا منع بموجبه إدخال شاحنات الخضار والفاكهة السورية إلى لبنان، وقال إن ذلك لـ “حماية المزارع اللبناني وإنتاجه في مواجهة دفق البضائع السورية”.

كما منعت حواجز القوى الأمنية اللبنانية، في تموز العام الماضي، عبور شاحنات محملة بالسكر والحديد والمواد الغذائية إلى سوريا.

مقالات متعلقة

  1. سوق السيارات في سوريا.. تراجع مستمر، وعودة إلى المستعمل
  2. خزينة النظام تحصّل 6 مليارات ليرة من رسوم المركبات
  3. سيارات "شام" وأخواتها بـ 8 ملايين ليرة سورية
  4. الاحتكار والتهريب يتحكمان بسوق السيارات في مناطق النظام والمعارضة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة