× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حملة “كوني حرة” تدفع “MBC” للاعتذار.. ناشطون يدعون للمقاطعة

شعار قنوات MBC (انترنت)

ع ع ع

أثارت حملة “كوني حرة” التي أطلقتها شبكة “MBC” الأشهر الماضية، غضب الشارع السعودي، على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشن ناشطون على موقع “تويتر” أمس، الاثنين 3 نيسان، حملة ضد “كوني حرة”، بسبب الصور والتغريدات التي رافقتها، الأمر الذي اعتبره مغردون انسلاخًا عن القيم والأخلاق، ودعوة إلى “تحرير المرأة”.

وهدد الأمير السعودي، عبد العزيز بن فهد، القائمين على القناة بسبب الحملة، قائلّا “إني أبرأ إلى الله من MBC وخاصة دعوة المرأة بـ (كوني حرة)، هذا ضلال مبين، فالله سبحانه أعلم بها وبنا، وإنني أنذر القائم بذلك كان من كان، إن لم يسحب فورًا هذه الدعوة ويعتذر، أقسم بالله أدمره”.

الشبكة أصدرت بيانًا توضيحيًا بشأن الحملة، واعتبرت أن الهدف منها كان تمكين المرأة العربية وتعزيز دورها في المجتمع.

وعن الصور والتغريدات المسيئة التي رافقت الحملة، قالت الشبكة “بعد عملية التحقيق تبين أن أحد العاملين لديها في قسم الإعلام الجديد، أخذ على عاتقه مسألة ابتداع أجزاء جديدة من الحملة الأساسية، وذلك عبر إطلاق إضافات متفرعة لم تكن أصلًا في صلب الحملة”.

وأضافت الشبكة أن “العامل الجديد اعتمد أسلوبًا خاطئًا وصياغة لغوية مسيئة ومرفوضة من قبل MBC، ما أضر بجوهر الحملة وهدفها النبيل الداعم لحقوق المرأة العربية وتمكينها”.

ووعدت الشبكة باتخاذ الإجراءات المناسبة بحق كل من تثبت مشاركته، عن قصد أو غير قصد، في انحراف حملة MBC4 عن مسارها الصحيح، والعمل على عدم تكرار مثل هذه الأخطاء مستقبلًا.

مغردون يطلبون مقاطعة MBC

علماء وناشطون رفضوا بيان شبكة “MBC” واعتبروا اعتذارها “غير مقبول” وأنه “تبريري ومراوغ”.

الداعية خالد المزيني، غرد عبر حسابه في “تويتر” أنه “بيان مراوغ ولا يقل سوءًا عن حملة كوني حرة، وفيه تعهد من القناة باستمرار النهج المسيء، فالتعويل على وعي المجتمع والأسرة”.

أما الإعلامي، مساعد الكثيري، فدعا إلى مقاطعة القناة، قائلًا “أتمنى حصر الشركات والمؤسسات والبضاعة المعلنة بقناة MBC في  هذا الوسم ليتسنى لكل غيور مقاطعتها”.

وردًا على بيان الشبكة أطلق ناشطون هاشتاغ بعنوان “حرر بيتك من MBC”، دعوا فيه إلى حذف جميع قنوات الشبكة ومقاطعتها.

وشبكة “MBC” هي اختصار لـ”Middle East Broadcasting Center” وتعني “مركز إذاعة الشرق الأوسط”، وبدأت البث في 18 أيلول 1991، قبل أن تطلق عدة قنوات متصلة بها خلال السنوات الماضية ومنها “MBC4” المخصصة للبرامج والمسلسلات الأجنبية عمومًا والأمريكية خصوصًا.

مقالات متعلقة

  1. بريطاني يسعى لقتل نفسه "قانونيًا".. "أريد الوداع في الوقت الصحيح"
  2. الخلاف القطري- السعودي يخرج “الملكة” من "MBC"
  3. هل تتحول "MBC" إلى قنوات حكومية
  4. من إدلب.. سورية حرة والقدس عربية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة