× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

خمس معلومات عن قاعدة الشعيرات الجوية في ريف حمص

ضباط للنظام في مطار "الشعيرات" جنوب شرق حمص- نيسان 2017 (وكالة روسية)

ضباط للنظام في مطار "الشعيرات" جنوب شرق حمص- نيسان 2017 (وكالة روسية)

ع ع ع

نفذت الولايات المتحدة الأمريكية ضربات صاروخية مركزة على قاعدة الشعيرات الجوية في ريف حمص الجنوبي الشرقي اليوم، الجمعة 7 نيسان.

وأعلنت روسيا أن الضربة تسببت بخروج جميع الطائرات الحربية في القاعدة الجوية عن الخدمة، جراء نحو 50 صاروخ “توماهوك” استهدفها فجر اليوم.

وتورد عنب بلدي خمس معلومات عن قاعدة الشعيرات الجوية:

يقع المطار في ريف حمص الجنوبي الشرقي، ويبعد عن المدينة نحو 28 كيلومترًا، وأنشئ في ستينيات القرن الفائت بين تلال مرتفعة تطل عليه، وأراضٍ زراعية تحيطه من كل الجوانب.

يعد “الشعيرات” المطار الرئيسي الذي نفذت مقاتلات الأسد، انطلاقًا منه، معظم الهجمات الجوية على المناطق الخاضعة للمعارضة في مدينة حمص وريفها.

لم يشهد المطار أي هجوم أو تهديد من قبل فصائل المعارضة، ويتحكم بمفاصله ضباط من القرى المجاورة والموالية للنظام، كالمضابع والشعيرات وجب الجراح، مما يجعله المطار الأول في تنفيذ الأوامر بحذافيرها.

يحتوي المطار 40 حظيرة إسمنتية، ويتضمن عددًا كبيرًا من طائرات “ميغ 23″ و”ميغ 25″ و”سوخوي 25” القاذفة، ولديه مدرجان أساسيان، وكتائب دفاع جوية لتحصينه ضد الهجمات.

ووردت تقارير متقاطعة عن نية روسيا لتجهيز مطار الشعيرات، ليصبح قاعدة روسية ثانية في سوريا بعد مطار حميميم في ريف اللاذقية.

وكان ناشطون أكدوا أن طائرة حربية أقلعت من مطار الشعيرات، ونفذت غارة جوية في حدود الساعة السادسة من صباح الثلاثاء 4 نيسان، على مدينة خان شيخون، تبين أنها تحمل مواد كيماوية، تسببت بمقتل 85 مدنيًا وإصابة 500 آخرين.

مقالات متعلقة

  1. مصادر معارضة وموالية: طائرات مسيّرة استهدفت مطار الشعيرات
  2. تنظيم "الدولة" يعلن إسقاط طائرة في ريف حمص
  3. غارات روسية- سورية تقتل مدنيين بالتزامن مع الضربة الأمريكية
  4. برّي يحدّد مواقع تصنيع الكيماوي ويطالب باستهدافها

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة