× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ناشطون: هذا الطيار الذي ضرب خان شيخون بـ “الكيماوي” (فيديو)

العماد علي أيوب يصافح ضابط قيل إنه العميد محمد حاصوري- الجمعة 7 نيسان (يوتيوب)

العماد علي أيوب يصافح ضابط قيل إنه العميد محمد حاصوري- الجمعة 7 نيسان (يوتيوب)

ع ع ع

قال ناشطون سوريون إن الطيار الذي ظهر في تسجيل مصور نشرته وزارة الدفاع في حكومة الأسد، الجمعة 7 نيسان، هو العميد محمد يوسف حاصوري، المتهم بتنفيذ هجوم خان شيخون.

ونشرت وزارة الدفاع تسجيلًا مصورًا مساء أمس، لزيارة العماد علي أيوب، رئيس أركان قوات الأسد، إلى مطار الشعيرات في ريف حمص، عقب الضربة الأمريكية التي استهدفته فجر الجمعة.

وقال ناشطون سوريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن العميد محمد يوسف حاصوري، المتهم بتنفيذ الهجوم الكيماوي على مدينة خان شيخون بريف إدلب، الثلاثاء 4 نيسان، هو الضابط الذي ظهر مصافحًا أيوب في الدقيقة 2:27 من التسجيل.

وكانت مراصد عسكرية تابعة للمعارضة أكدت أن العميد حاصوري، وهو قائد طائرة “سوخوي 22″، ورمزه “قدس 1″، نفذ غارات على مدينة خان شيخون في الساعة 6:30 من فجر الثلاثاء.

وتعتمد المراصد العسكرية في معلوماتها على اختراق الشبكات اللاسلكية لقوات الأسد، والتنصت على الأوامر المباشرة بين الطيار وبرج المراقبة في المطار الذي انطلق منه، بحسب تصريح سابق لأحد العاملين في مراصد حماة.

وقالت مديرية صحة إدلب، وجهات حقوقية ودولية متطابقة، إن الصواريخ التي ألقتها الطائرة الحربية، احتوت على غاز السارين السام، ما تسبب بمقتل نحو 100 مدني وإصابة 500 آخرين.

لكن عنب بلدي لم تستطع التأكد من صحة المعلومات الواردة أعلاه، في ظل نفي النظام للقصف، وتكتمه على أسماء الضباط ومهامهم في مطار الشعيرات وغيره من القواعد الجوية والبرية لقوات الأسد.

وكانت تنسيقيات حمص، أوردت عام 2012 اسم حاصوري المنحدر من منطقة تلكلخ غرب المحافظة، كأحد أبرز الضباط المسؤولين عن تنفيذ مجازر بحق المدنيين في المدينة وريفها.

https://www.youtube.com/watch?v=GaWzYO2fOkM

مقالات متعلقة

  1. جولة في خان شيخون بعد الهجوم الكيماوي
  2. وقفة احتجاجية في ذكرى مجزرة الكيماوي في منطقة خان شيخون
  3. "حظر الأسلحة الكيميائية": فريقنا جاهز للتوجه إلى خان شيخون
  4. أول مدينة إيرانية تتظاهر دعمًا لأهالي خان شيخون

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة