× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأسد يصدر مرسومًا يعاقب “قاطع الأشجار”

سيارة حطب في ريف إدلب- أيلول 2016 (عنب بلدي)

سيارة حطب في ريف إدلب- أيلول 2016 (عنب بلدي)

ع ع ع

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا خاصًا بتنظيم الإنتاج الزراعي وفرض غرامية مالية على قاطع الأشجار.

ونص المرسوم الصادر اليوم، الخميس 20 نيسان، على معاقبة من يخالف أحكام الخطة الإنتاجية الزراعية فيما يخص زراعة المحاصيل والخضراوات، بغرامة مالية من ستة إلى عشرة آلاف ليرة سورية للدونم الواحد.

كما نص على فرض غرامة من 150 إلى 200 ألف ليرة للدونم الواحد، لكل من أقدم على قلع أو قطع أو نقل أشجار مثمرة من دون ترخيص من الوزارة.

المرسوم أكد على مصادرة الأخشاب المقطوعة من دون ترخيص، وبيعها لصالح خزينة الدولة إلى جانب الوسائط التي استعملت في قلعها ونقلها.

وكانت مساحات واسعة من الأراضي في سوريا، شهدت قطعًا للأشجار بشكل كبير حوّلها إلى أرض مقفرة، وخاصة في المناطق الجبلية، بسبب اعتماد الأهالي على الحطب من أجل التدفئة بعد غياب الوسائل وخاصة المازوت والكهرباء.

قرار الحكومة، وإن كان يسهم في الحفاظ على الثروة الحراجية، لكنه مجحف بحق بعض المزراعين، إذ إن غالبية الأراضي التي قطعت أشجارها، كانت من فعل عناصر وتجار نافذين في النظام السوري من أجل التجارة.

وكان عضو مجلس الشعب ممثل محافظة السويداء، موعد ناصر، قال في جلسة الشهر الماضي، “فقدنا الثروة الحراجية، فالمنطقة الواقعة من السويداء إلى صلخد في ريف المدينة لم يبق فيها ولا شجرة”.

مقالات متعلقة

  1. حكومة النظام السوري تفرض غرامة مالية على قطع الأشجار
  2. مرسوم يرفع رسوم تراخيص الشركات والمهن في سوريا
  3. الأسد يصدر مرسومًا بزيادة الرواتب والأجور الحكومية
  4. الأسد يغرّم مخالفي الإقامة في سوريا بألف ليرة يوميًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة