جامعة دمشق تفتتح فرعًا لها في الشيشان

مفتي النظام السوري، أحمد حسون، في زيارة إلى الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف، عام 2013 (سانا)

camera iconمفتي النظام السوري، أحمد حسون، في زيارة إلى الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف، عام 2013 (سانا)

tag icon ع ع ع

تستعد جامعة دمشق لفتح فرع لها في العاصمة الشيشانية (غروزني) بحسب ما صرح به الرئيس الشيشاني، رمضان قاديروف.

وقال قاديروف، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم، الثلاثاء 25 نيسان، إنه “تم الاتفاق مع الحكومة السورية على افتتاح فرع لجامعة دمشق في غروزني، خلال زيارة مفتي الشيشان صلاح حاجي ميجيف إلى سوريا.

وأضاف أن الاجتماع تضمن مناقشة الآلية التي سيتم من خلالها منح شهادات الجامعة للطلاب الروس، وطريقة التحضير لتقديم الأطروحات العلمية، كما  يتضمن الفرع ثلاثة اختصاصات.

وتدنى مستوى جامعة دمشق عالميًا، خلال السنوات الأخيرة، ليصل إلى المركز 4759، بحسب موقع “webometrics” المتخصص، بعدما كان يتراوح عند 2500 على مستوى العالم.

ويعتبر قاديروف واحدًا من أكثر الشخصيات قربًا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقد أعلن مرارًا أنه مستعد ليهب حياته دفاعًا عن روسيا وعن رئيسها.

وسبق أن طلب من بوتين أن يرسل مقاتلين إلى سوريا، وبحسب وسائل إعلام روسية فإن جنودًا شيشان وصلوا لحماية قاعدة حميميم الروسية نهاية العام الماضي.

وحاولت روسيا بسط سيطرتها الثقافية في سوريا، إلى جانب تدخلها العسكري ومساعدة النظام في إخماد الثورة.

وبدأت وزارة التربية السورية بإدراج اللغة الروسية في مناهجها للطلاب في المدارس منذ بداية العام الدراسي 2015-2016، كما افتتحت وزارة التعليم، في تشرين الثاني 2014، قسمًا للغة الروسية وآدابها، في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة