× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

خطة إسرائيلة من خمس نقاط لكبح النفوذ الإيراني في سوريا

وزير النقل والاستخبارات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس (انترنت)

ع ع ع

اقترح وزير النقل والاستخبارات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، خطة من خمس نقاط على أمريكا من أجل إزالة النفوذ الإيراني من سوريا.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية اليوم، الجمعة 28 نيسان، أن كاتس اقترح خلال زيارته لأمريكا أن تقوم الإدارة الأمريكية بصياغة وثيقة تفاهم من خمس نقاط لإزالة النفوذ الإيراني من سوريا.

وتتضمن الوثيقة اعتراف أمريكا بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية التي استولت عليها في 1967.

كما تتضمن معارضة الوجود الإيراني في سوريا، إضافة إلى فرض عقوبات على طهران ما يجعلها توقف مساعداتها العسكرية والمالية لـ”حزب الله” اللبناني الذي وصفته الصحيفة بـ”منظمة إرهابية”، وتكثيف العقوبات المفروضة على الحزب.

أما المقترح الأخير فهو “فكرة العمل الأمريكي الإسرائيلي” لمنع التمدد الإقليمي لإيران، في العراق وسوريا ولبنان.

وسعت إسرائيل منذ وصول الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للإدارة إلى القيام بعملية لردع إيران عن بسط نفوذها في سوريا، مستغلة تغير السياسة الأمريكية تجاه طهران ودعوتها إلى مراجعة الاتفاق النووي.

وتخشى إسرائيل من بسط إيران نفوذها في سوريا وإنشاء قواعد عسكرية على حدود الجولان المحتل، وتوغل “حزب الله” اللبناني في المنطقة.

وقصفت إسرائيل مرات عديدة مواقع تابعة لطهران و”حزب الله” في سوريا، وكان آخرها، أمس الخميس، إذ ذكرت وكالة “رويترز” أن ضربة إسرائيلية استهدفت قاعدة تدعمها طهران قرب مطار دمشق الدولي.

في حين تحدثت تقارير عن انفجار خزانات الوقود التابعة لـ “حزب الله” اللبناني، في محيط المطار.

وقتل قادة عسكريون إيرانيون ولبنانيون، خلال العامين الماضيين، نتيجة الغارات الإسرائيلية، فقتلت إحدى الغارات ستة عسكريين إيرانيين بينهم ضباط في 2015، إضافة إلى جهاد مغنية نجل القيادي في “حزب الله” عماد مغنية الذي قتل في دمشق عام 2008.

مقالات متعلقة

  1. محادثات أمريكية- إسرائيلية للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان
  2. الشرق الأوسط: بوتين أبلغ دول الخليج بموقفه من إيران في سوريا
  3. روسيا تمنح إسرائيل الضوء الأخضر لكسر "سوريا الإيرانية"
  4. أوغلو من طهران: اتفقنا على خمس نقاط بينها عدم التفريط بـ "وحدة سوريا"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة