× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

صحفي سوري ينال جائزة ألمانية عن تقرير لتهريب البشر (فيديو)

الصحفي السوري طارق خلّو أثناء تسليمه جائزة "أكسل شبرينغر" - (دوتشه فيله)

الصحفي السوري طارق خلّو أثناء تسليمه جائزة "أكسل شبرينغر" - (دوتشه فيله)

ع ع ع

نال الصحفي السوري، طارق خلّو، جائزة “أكسل شبرينغر” الألمانية للصحفيين الشباب عن تقرير أعده لتلفزيون “MDR” الألماني حول شبكات تهريب البشر.

وفي حديث خاص لعنب بلدي، الجمعة 5 أيار، عبر طارق عن فخره بنيل الجائزة من بين كافة المقترحات المُقدّمة من قبل 100 مؤسسة ومعاهد صحفية في ألمانيا.

وتخصص مؤسسة “أكسل شبرينغر”، التي تصدر العديد من الصحف الألمانية أشهرها صحيفة “بيلد”، جائزة سنوية للصحفيين الشباب بالتزامن مع يوم الصحافة العالمي والذي يصادف في 3 أيار.

ويترأس توزيع الجوائز لجنة من الصحفيين “المهمين”، منهم رئيس تحرير مجلة “دير شبيغل” ومذيعة في قناة “ZDF”، وهم من يختارون التقارير حسب مهنيتها وصداها في ألمانيا.

وعن تقريره، قال طارق إنه يسلط الضوء على شبكات لتهريب البشر من الدول الخليجية إلى أوروبا لقاء مبلغ يصل إلى ثمانية آلاف يورو عن الشخص الواحد.

وبحسب طارق فإن التقرير، تحت عنوان “التهريب إلى ألمانيا بـ 8000 يورو“، أحدث ضجة إعلامية كبيرة أثناء عرضه كون المهربين استطاعوا التلاعب بنظام “دبلن” للبصمة، وتقديم اللاجئين على أنهم سوريو الجنسية وهو “أمر خطير جدًا”.

ولفت طارق إلى أن التقرير عرضه للتهديد بالقتل من قبل أحد المهربين الذين عرفوا أنه يحقق بالموضوع، مشيرًا إلى أنه استغرق أربعة أشهر في إعداد التقرير الذي لم يتجاوز السبع دقائق.

طارق خلّو من مواليد مدينة حلب درس الإعلام في جامعة دمشق وعمل مع عدة مواقع إلكترونية ومجلات عربية منها مجلة “فوكس” وموقع “مدينتنا”، وتعرض للاعتقال بسبب مواقفه .

لجأ طارق إلى ألمانيا عام 2013 عن طريق برنامج للأمم المتحدة، وبدأ العمل كصحفي مستقل، وأعد تقارير تلفزيونية لقناة “MDR” الألمانية وتلفزيون “ADR”، وهو مختص بالشأن السوري عامة وأخبار اللاجئين خاصة.

طارق قال إنه يتمنى أن تصبح الصحافة في سوريا “حرة”، خاصة أنه سبق وانتقد الحكومة الألمانية ومع ذلك كرّمته ألمانيا، وأضاف “أتمنى أن نكون قادرين على تكريم الصحفيين الشباب في سوريا”.

مقالات متعلقة

  1. جائزة الصحافة العربية تفتح باب التقدم للصحفيين المبدعين
  2. مؤسسة سورية تفوز بجائزة "تكريم" للإنجازات العربية
  3. نصائح لغوية للصحفيين العرب
  4. الشرطة الألمانية تعتقل ستة سوريين وليبي أشعلوا النار بمشرد ألماني

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة