إسبانيا وألمانيا تفككان شبكات لتهريب البشر عبر ثلاث قارات

camera iconالشرطة الألمانية الفيدرالية تلقي القبض على مهرب للبشر في برلين- آذار 2023 (picture alliance)

tag icon ع ع ع

ألقت السلطات الألمانية والإسبانية القبض على شبكات تهريب للبشر هربت طالبي لجوء سوريين عبر ثلاث قارات إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت الشرطة الإسبانية في بيان مساء الأحد 13 من آب، إنها فككت في إسبانيا “البنية اللوجستية لمنظمة إجرامية متخصصة بتهريب المهاجرين السوريين”.

وهرّبت المنظمة مهاجرين سوريين من لبنان إلى إسبانيا وألمانيا والنرويج، بالتعاون مع “يوروبول” (وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال إنفاذ القانون) والشرطة الفيدرالية الألمانية.

وأوقفت الشرطة 19 شخصًا للاشتباه بـ”انتمائهم إلى منظمة إجرامية والضلوع في الهجرة غير الشرعية”، ووضعت ستة منهم في الحبس الاحتياطي.

وأوضحت الشرطة الإسبانية أن طريق التهريب “مر عبر ثلاث قارات (آسيا وإفريقيا وأوروبا)، من طريق الجو والبحر والبر”، ودفع كل مهاجر للمهربين 20 ألف يورو.

وتعاونت الشبكة مع منظمات إجرامية في دول أخرى، وكانت تتلقى أموالًا من خلال “حوالات” مكنتها من جني نحو 2.5 مليون يورو.

وبحسب عناصر التحقيق الأولي، كان طالبو اللجوء ينطلقون من لبنان حيث يمرون من مطار “بيروت” إلى مصر مقابل 4000 يورو، ثم يكمل السوريون المسير برًا إلى ليبيا وتونس والجزائر مقابل 3500 يورو، ومن هناك ينقلون في قوارب إلى الساحل الإسباني مقابل 10 آلاف يورو.

وفي إسبانيا، يعبر طالبو اللجوء بالسيارة إلى العاصمة مدريد ومدينتي كوينكا وتوليدو وسط إسبانيا، حيث يظلون مختبئين في ظروف “مزرية” مقابل 250 يورو في الأسبوع حتى حصولهم على أوراق، وبمجرد الحصول عليها، يمكنهم إما البقاء في إسبانيا وإما الذهاب إلى ألمانيا أو النرويج مقابل ألف أو ألفي يورو.

شبكة تهريب من ألف شخص في ألمانيا

أعلنت السلطات الألمانية أنها تمكنت من كشف خلية كبيرة لتهريب البشر، وألقت القبض على نحو ألف شخص متورطين بينهم عشرات السوريين.

ونقل موقع “DW” الألماني، الأحد، عن وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، أنه في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي اعتقل نحو ألف مهرب، بينهم 148 سوريًا و89 تركيًا.

وأوضحت الوزيرة أن من بين المهربين أيضًا 150 أوكرانيًا، و65 مواطنًا ألمانيًا، مشيرة إلى أن العام الماضي شهد ضبط 159 مهربًا إلى جانب 58 سيارة ونقود وودائع في حسابات مصرفية بقيمة إجمالية وصلت إلى 940 ألف يورو.

وبحسب وزيرة الداخلية الألمانية، فإن مهربي البشر يواكبون الطرق والإجراءات الجديدة، موضحة أنهم وجدوا طرقًا جديدة، وغيروا السعر الذي يطلبونه للتهريب جراء الإجراءات الجديدة المتخذة.

وجرى شن حملة أمنية ضد المهربين لتهديدهم حياة الناس وجعلها في خطر، وفق فيزر، إذ إنهم يضعون الأطفال والنساء والرجال في أماكن ضيقة وبظروف سيئة بلا ماء أو طعام لتحقيق أكبر قدر من الربح.

وحاول نحو 200 ألف شخص دخول الاتحاد الأوروبي بشكل غير قانوني في أول سبعة أشهر من العام الحالي، بحسب وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس)، حيث حاول قرابة 176 ألف شخص دخول دول التكتل الأوروبي، وهو أعلى رقم يسجل منذ عام 2016.

وقالت الوكالة إنه في تموز الماضي جرت 42700 محاولة، بزيادة قدرها 19% على تموز 2022.

وبحسب البيانات، فإن أكثر من نصف محاولات الدخول خلال الأشهر السبعة من العام الحالي كانت عبر البحر الأبيض المتوسط، منطلقة من ليبيا وتونس إلى صقلية ومالطا.

وتسبب وصول آلاف طالبي اللجوء إلى الشواطئ الإيطالية في حالة من التوتر السياسي، ودفع قادة الاتحاد الأوروبي إلى السعي للتوصل إلى اتفاق مع تونس لمنع الأشخاص من بدء رحلتهم نحو أوروبا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة