× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الدفعة التاسعة من أهالي الوعر تغادر اليوم إلى جرابلس

امرأة مسنة تجلس قرب أمتعتها في حي الوعر تحضيرًا للخروج إلى جرابلس - 24 نيسان 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

بدأت صباح اليوم، الأربعاء 10 أيار، عملية إخلاء الدفعة التاسعة من أهالي حيّ الوعر الحمصي، ضمن الاتفاق الذي تمّ التوصّل إليه في آذار الماضي.

ومن المفترض أن تتوجه الدفعة التي تضم أكثر من 2500 شخص، موزعين على نحو 650 عائلة، إلى بلدة جرابلس في ريف حلب، قرب الحدود السورية –التركية.

ونقلت مراسلة عنب بلدي في الوعر أن الحافلات ستنطلق مساء اليوم من الحي، ومن المفترض أن تصل غدًا إلى جرابلس.

وبدأ إجلاء المدنيين من الوعر بعد توقيع الاتفاق في آذار الماضي بضمانة روسية، وقدّرت أعداد الذين ينوون الخروج بين 15 و20 ألف شخص.

وبخروج الدفعة التاسعة تبقى دفعتان من المتوقع أن تخرجان خلال الفترة المقبلة، على أن تصل إحداهما إلى جرابلس، والأخرى إلى إدلب وريف حمص الشمالي.

وكانت الدفعات الثماني الماضية، وصلت بالتوالي إلى جرابلس وإدلب، ومن المقرر أن يستمر خروج الأهالي المسجلين لدى لجنة المغادرة ضمن الدفعتين المتبقيتين بشكل أسبوعي.

واستمرّ حصار حيّ الوعر الحمصي، وهو آخر الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة في حمص، نحو عامين.

وبحسب تقرير لـ “الشبكة السورية لحقوق الإنسان، نُشر بتاريخ 18 نيسان، فإنّ حيّ الوعر شهد مقتل ما لا يقل عن 891 مدنيًا، بينهم 58 طفلًا، و56 امرأة في الحي، بينما نفذت قوات النظام السوري ما لا يقل عن عشر مجازر، واستهدفت قرابة 31 مركزًا حيويًا مدنيًا.

كما أحصت الشبكة 152 برميلًا متفجرًا، سقطوا على الحي خلال حصاره، بينما استخدمت قوات النظام السوري القذائف الحارقة “النابالم” مرة واحدة على الأقل.

مقالات متعلقة

  1. الدفعة التاسعة من أهالي الوعر في طريقها إلى جرابلس
  2. الدفعة الثانية من أهالي الوعر تغادر إلى جرابلس
  3. ثامن دفعة من مهجري الوعر تُغادر إلى جرابلس
  4. دفعة خامسة من مهجّري الوعر تنطلق اليوم إلى جرابلس

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة