× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تيلرسون ولافروف يبحثان في واشنطن “إنهاء الصراع السوري”

وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والأمريكي ريكس تيلرسون، خلال اجتماع وزراء خارجية "مجموعة العشرين"، 16 شباط 2017

ع ع ع

التقى وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، اليوم الأربعاء 10 أيار، نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في العاصمة الأمريكية واشنطن، لبحث مجموعة من القضايا على رأسها الوضع في سوريا.

وقبل بدء اللقاء، أشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إلى أنّ الوزيرين سيبحثان التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى بحث المواضيع التي طرحت أثناء المكالمة الهاتفية بين الرئيسين الأمريكي، دونالد ترامب، والروسي، فلاديمير بوتين، قبل أسبوع.

وكان ترامب وبوتين اتفقا خلال حديهما الهاتفي “على أن المعاناة في سوريا مستمرة منذ فترة طويلة جدًا، وأنه يجب على جميع الأطراف بذل كل ما تستطيع لإنهاء أعمال العنف”، حسبما ذكر بيان للبيت الأبيض.

كما تضمّن الحديث نقاشًا حول إقامة “مناطق آمنة” أو مناطق “خفض توتر”، بهدف “تحقيق سلام دائم في سوريا”.

بيسكوف، أشار اليوم إلى أنّ “تثبيت مناطق وقف إطلاق النار” هو مسعى من الطرفين، اللذين يحاولان إيجاد خيارات لتحقيق ذلك، بهدف إطلاق عملية “تسوية حقيقية” في سوريا.

وتسعى روسيا إلى تطبيق المشروع الذي طرحته في محادثات “أستانة4” وتم التوافق عليه من الدول الراعية (تركيا وإيران)، إلا أنّ هذا المشروع قوبل بتحفّظ أمريكي مرتبط بدور إيران.

ورغم أنّ القرار الصادر عن الدول الراعية لـ “أستانة” دخل حيّز التنفيذ منذ السبت الماضي، إلّا أنّ النظام استمرّ في قصف مناطق عدّة تسيطر عليها فصائل المعارضة.

وكان تيليرسون بدأ زيارته أمس الثلاثاء، على أن تستمرّ حتى يوم غد، كما يتضمن برنامج الزيارة لقاءً بين ترامب ولافروف، ليكون بذلك أوّ ل لقاء أمريكي –روسي على هذا المستوى في واشنطن منذ عام 2013.

مقالات متعلقة

  1. ترامب يقيل وزير خارجيته ريكس تيلرسون
  2. ترامب يثير الجدل بقرار الانسحاب من سوريا
  3. وسائل إعلام أمريكية: تيلرسون وصف ترامب بـ "المعتوه"
  4. واشنطن تلغي دعمًا لسوريا بقيمة 200 مليون دولار

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة